الثلاثاء، 19 نوفمبر 2024

الرائد الثقافى /عبدالله فكرى

‏الرائد الثقافي / عبد الله فكري
كان حلمه نسمة هواء عليل يستنشقه
حصل على قطعة أرض بدلا من المعاش
تصدي‏ ‏لفوضي‏ ‏التأليف‏ ‏والألفاظ‏ ‏الأجنبية
‏أول‏ ‏الداعين‏ ‏إلي‏ ‏تأليف‏ ‏المجامع‏ ‏اللغوية
عبد‏ ‏الله‏ ‏فكري‏… ‏أحد‏ ‏رواد‏ ‏الثقافة‏ ‏الذين‏ ‏قامت‏ ‏النهضة‏ ‏في‏ ‏مصر‏ ‏علي‏ ‏أكتافهم‏ ‏وكرسوا‏ ‏حياتهم‏ ‏لخدمة‏ ‏العلم‏ ‏والدين‏ ‏والأدب‏. ‏لقب‏ ‏في‏ ‏زمانه بابن‏ ‏سهل‏ ‏لسهولة‏ ‏طبعه‏ ‏وسهولة‏ ‏فنه‏ ‏في‏ ‏الشعر‏ ‏والنثر‏. ‏كان‏ ‏القوة‏ ‏التنفيذية‏ ‏لما‏ ‏يضع‏ ‏علي‏ ‏باشا‏ ‏مبارك‏ ‏من‏ ‏خطط‏ ‏إصلاحية‏, ‏واليد‏ ‏العاملة‏ ‏المنفذة‏ ‏وإن‏ ‏نسبت‏ ‏هذه‏ ‏الكتب‏ ‏إلي‏ ‏علي‏ ‏باشا‏ ‏مبارك‏ ‏وحده‏- ‏علي‏ ‏حد‏ ‏قول‏ ‏أحمد‏ ‏أمين‏ ‏بك‏ ‏في‏ ‏مقال‏ ‏له‏ ‏في‏ ‏مجلة‏ ‏الهلال‏ ‏عن‏ ‏عبد‏ ‏الله‏ ‏فكري‏.‏
ولد‏ ‏عبد‏ ‏الله‏ ‏فكري‏ ‏عام‏ 1834‏م‏ ‏من‏ ‏أب‏ ‏مصري‏ ‏وأم‏ ‏من‏ ‏بلاد‏ ‏المورة‏ ‏باليونان‏, ‏وكانت‏ ‏اليونان‏ ‏تابعة‏ ‏لتركيا‏ ‏زمنا‏ ‏طويلا‏… ‏فكان‏ ‏عبد‏ ‏الله‏ ‏فكري‏ ‏يجيد‏ ‏العربية‏ ‏عن‏ ‏أبيه‏ ‏والتركية‏ ‏عن‏ ‏أمه‏.‏
كان‏ ‏أبوه‏ ‏محمد‏ ‏أفندي‏ ‏بليغ‏ ‏مهندسا‏ ‏كبيرا‏ ‏في‏ ‏السلكين‏ ‏المدني‏ ‏والعسكري‏, ‏نشأ‏ ‏أزهريا‏ ‏ثم‏ ‏دخل‏ ‏المدارس‏ ‏المدنية‏ ‏وتعلم‏ ‏فيها‏ ‏الهندسة‏, ‏وكان‏ ‏مهندسا‏ ‏في‏ ‏الجيش‏ ‏فكان‏ ‏يسافر‏ ‏مع‏ ‏الحملات‏ ‏العسكرية‏, ‏وهذا‏ ‏هو‏ ‏السبب‏ ‏في‏ ‏زواجه‏ ‏بهذه‏ (‏المورية‏)… ‏وذلك‏ ‏السبب‏ ‏في‏ ‏أن‏ ‏عبد‏ ‏الله‏ ‏فكري‏ ‏ولد‏ ‏في‏ ‏مكة‏ ‏عندما‏ ‏شارك‏ ‏والده‏ ‏في‏ ‏الحملة‏ ‏العسكريةالوهابية‏ ‏التي‏ ‏أرسلت‏ ‏إلي‏ ‏الحجاز‏… ‏وعاد‏ ‏الأب‏ ‏إلي‏ ‏مصر‏ ‏ثم‏ ‏ارتحل‏ ‏إلي‏ ‏رحاب‏ ‏الله‏ ‏وتركه‏ ‏طفلا‏ ‏فكفله‏ ‏بعض‏ ‏أقربائه‏ ‏وواصل‏ ‏طريق‏ ‏التعليم‏ ‏الديني‏ ‏حتي‏ ‏لا‏ ‏يقطع‏ ‏عليه‏ ‏طريقا‏ ‏بدأه‏ ‏في‏ ‏الحجاز‏.‏
وظل‏ ‏يواصل‏ ‏دراسته‏ ‏بالأزهر‏ ‏وأخذ‏ ‏العلم‏ ‏من‏ ‏أجلاء‏ ‏الشيوخ‏ ‏في‏ ‏زمانه‏, ‏ثم‏ ‏عين‏ ‏مترجما‏ ‏في‏ ‏الحكومة‏ ‏يترجم‏ ‏من‏ ‏التركية‏ ‏إلي‏ ‏العربية‏, ‏والتحق‏ ‏بمعية‏ ‏سعيد‏ ‏باشا‏, ‏ثم‏ ‏بمعية‏ ‏إسماعيل‏, ‏وسافر‏ ‏معه‏ ‏إلي‏ ‏الآستانة‏, ‏ثم‏ ‏عينه‏ ‏مدرسا‏ ‏لأولاده‏ ‏توفيق‏ ‏وحسين‏ ‏وحسن‏.‏
ذلك‏ ‏القدر‏ ‏هو‏ ‏الذي‏ ‏هيأ‏ ‏لعبد‏ ‏الله‏ ‏فكري‏ ‏أن‏ ‏تتكشف‏ ‏فيه‏ ‏المواهب‏. ‏ثم‏ ‏انتقل‏ ‏إلي‏ ‏المعارف‏ ‏وكيلا‏ ‏لديوان‏ ‏المكاتب‏ ‏الأهلية‏ ‏مع‏ ‏علي‏ ‏باشا‏ ‏مبارك‏.‏
لم‏ ‏يكن‏ ‏عبد‏ ‏الله‏ ‏فكري‏ ‏مجرد‏ ‏موظف‏ ‏عادي‏ ‏يملأ‏ ‏الكرسي‏ ‏إنما‏ ‏كان‏ ‏موظفا‏ ‏متيقظا‏ ‏نشيطا‏ ‏وارتفع‏ ‏مستوي‏ ‏المكاتب‏ ‏الأهلية‏ ‏في‏ ‏وكالة‏ ‏عبد‏ ‏الله‏ ‏فكري‏ ‏لديوانها‏ ‏وتعدلت‏ ‏في‏ ‏برامجها‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏كانت‏ ‏نوعا‏ ‏من‏ ‏الكتاتيب‏, ‏وأقبل‏ ‏الناس‏ ‏علي‏ ‏إدخال‏ ‏أبنائهم‏ ‏فيها‏, ‏وفي‏ ‏عام‏ 1876 ‏اختار‏ ‏مصطفي‏ ‏رياض‏ ‏باشا‏ ‏ناظر‏ ‏المعارف‏ ‏عبد‏ ‏الله‏ ‏فكري‏ ‏وكيلا‏ ‏لنظارة‏ ‏المعارف‏, ‏وجاء‏ ‏علي‏ ‏مبارك‏ ‏باشا‏ ‏وزيرا‏ ‏للمعارف‏ ‏عام‏ 1878 ‏وعبد‏ ‏الله‏ ‏فكري‏ ‏لا‏ ‏يزال‏ ‏وكيلا‏ ‏لها‏, ‏وقد‏ ‏جمع‏ ‏العمل‏ ‏بين‏ ‏الرجلين‏ ‏الكبيرين‏… ‏ثم‏ ‏انضم‏ ‏إلي‏ ‏أعضاء‏ ‏المجلس‏ ‏العالي‏ ‏للمعارف‏ ‏الذي‏ ‏أنشئ‏ ‏عام‏ 1881 ‏ولا‏ ‏شك‏ ‏أن‏ ‏اشتراك‏ ‏عبد‏ ‏الله‏ ‏فكري‏ ‏في‏ ‏المجلس‏ ‏الجديد‏ ‏أعده‏ ‏ليدرس‏ ‏حاجات‏ ‏التعليم‏ ‏في‏ ‏البلاد‏, ‏ولما‏ ‏جاءت‏ ‏وزارة‏ ‏محمود‏ ‏سامي‏ ‏البارودي‏ ‏عام‏ 1882 ‏عين‏ ‏عبد‏ ‏الله‏ ‏فكري‏ ‏وزيرا‏ ‏للمعارف‏. ‏هذه‏ ‏هي‏ ‏حياته‏ ‏الرسمية‏, ‏أما‏ ‏حياته‏ ‏العامة‏ ‏فكانت‏ ‏أوسع‏ ‏مدي‏ ‏وأجل‏ ‏فائدة‏.‏
لقد‏ ‏شاهد‏ ‏البلاد‏ ‏تغلي‏ ‏قبيل‏ ‏الثورة‏ ‏العرابية‏ ‏وصاحب‏ ‏جمال‏ ‏الدين‏ ‏الأفغاني‏, ‏وتشرب‏ ‏من‏ ‏آرائه‏, ‏ثم‏ ‏حدثت‏ ‏الثورة‏ ‏العرابية‏ ‏فاحتار‏ ‏في‏ ‏موقفه‏ ‏منها‏ ‏كما‏ ‏احتار‏ ‏الشيخ‏ ‏محمد‏ ‏عبده‏, ‏فعبد‏ ‏الله‏ ‏فكري‏ ‏معلم‏ ‏الخديو‏ ‏توفيق‏ ‏ومتصل‏ ‏به‏ ‏أشد‏ ‏اتصال‏ ‏وكان‏ ‏هذا‏ ‏يقتضي‏ ‏منه‏ ‏البعد‏ ‏عن‏ ‏الثورة‏ ‏والثائرين‏.‏
وكان‏ ‏صديقا‏ ‏حميمالمحمود‏ ‏سامي‏ ‏البارودي‏ ‏رئيس‏ ‏الوزارة‏ ‏الثورية‏, ‏وقد‏ ‏أشركه‏ ‏معه‏ ‏في‏ ‏الحكم‏… ‏لهذا‏ ‏غلبته‏ ‏الحيرة‏, ‏ولهذا‏ ‏سار‏ ‏سيرا‏ ‏رزينا‏ ‏يسالم‏ ‏الثورة‏ ‏بحكمة‏, ‏ولا‏ ‏يشارك‏ ‏من‏ ‏يجاهرون‏ ‏بالغضب‏ ‏من‏ ‏الخديو‏ ‏توفيق‏… ‏فلما‏ ‏انجلت‏ ‏المعركة‏ ‏عن‏ ‏فشل‏ ‏الثورة‏ ‏كان‏ ‏طبيعيا‏ ‏أن‏ ‏يتهم‏ ‏بأنه‏ ‏من‏ ‏أعوان‏ ‏الثورة‏, ‏ومن‏ ‏الطبيعي‏ ‏أيضا‏ ‏أن‏ ‏يبادر‏ ‏توفيق‏ ‏في‏ ‏العفو‏ ‏عنه‏ ‏وقبول‏ ‏إعتذاره‏ ‏لشدة‏ ‏صلته‏ ‏به‏, ‏ولأنه‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏عنيفا‏ ‏في‏ ‏ثورته‏ ‏إذ‏ ‏هو‏ ‏كما‏ ‏سماه‏ ‏الناس‏ ‏ابن‏ ‏سهل‏ ‏وتاب‏ ‏بعد‏ ‏ذلك‏ ‏عن‏ ‏الاشتغال‏ ‏بالسياسة‏, ‏وقصر‏ ‏نفسه‏ ‏علي‏ ‏الإصلاحات‏ ‏الداخلية‏ ‏فجد‏ ‏هو‏ ‏وصديقه‏ ‏علي‏ ‏باشا‏ ‏مبارك‏ ‏في‏ ‏إصلاح‏ ‏مراكز‏ ‏التعليم‏ ‏ومبانيها‏ ‏ومعلميها‏ ‏وأساليب‏ ‏الدراسة‏ ‏فيها‏ ‏فنقلاها‏ ‏بذلك‏ ‏خطوة‏ ‏جديدة‏.‏
لم‏ ‏يكن‏ ‏زمانه‏ ‏كزماننا‏, ‏فرجال‏ ‏الدين‏ ‏كانوا‏ ‏يتدخلون‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏نظرية‏ ‏علمية‏, ‏يجادلون‏ ‏فيها‏ ‏باسم‏ ‏الدين‏, ‏وكان‏ ‏لهم‏ ‏سلطان‏ ‏كبير‏ ‏وصوت‏ ‏مسموع‏ ‏لذلك‏ ‏لقي‏ ‏عبد‏ ‏الله‏ ‏فكري‏ ‏عناء‏ ‏في‏ ‏سبيل‏ ‏تعليم‏ ‏أن‏ ‏الأرض‏ ‏كروية‏ ‏لا‏ ‏مسطحة‏, ‏وأن‏ ‏السماء‏ ‏فضاء‏ ‏وتفسير‏ ‏ظاهرة‏ ‏الكسوف‏ ‏والخسوف‏, ‏ولم‏ ‏ينجح‏ ‏حتي‏ ‏ساق‏ ‏الأدلة‏ ‏علي‏ ‏ذلك‏ ‏من‏ ‏قول‏ ‏فخر‏ ‏الدين‏ ‏الرازي‏ ‏والغزالي‏ ‏والشهاب‏ ‏الخفاجي‏ ‏وأمثالهم‏.‏
ولا‏ ‏ينكر‏ ‏المنصفون‏ ‏أن‏ ‏البحث‏ ‏الذي‏ ‏قدمه‏ ‏عبد‏ ‏الله‏ ‏فكري‏ ‏كان‏ ‏من‏ ‏العوامل‏ ‏القوية‏ ‏الموجهة‏ ‏لحركة‏ ‏إدخال‏ ‏العلوم‏ ‏الحديثة‏ ‏في‏ ‏الفكر‏ ‏العربي‏ ‏الحديث‏…
‏وإذا‏ ‏كان‏ ‏يعقوب‏ ‏صروف‏ ‏من‏ ‏الأصوات‏ ‏العربية‏ ‏التي‏ ‏كتبت‏ ‏في‏ ‏العلم‏ ‏الطبيعي‏ ‏فإن‏ ‏عبد‏ ‏الله‏ ‏فكري‏ ‏الكاتب‏ ‏الشاعر‏ ‏الأزهري‏ ‏كان‏ ‏من‏ ‏الأصوات‏ ‏القوية‏ ‏الأولي‏ ‏في‏ ‏الدعوة‏ ‏نفسها‏ ‏لأن‏ ‏مرامي‏ ‏بحثه‏ ‏العلمي‏ ‏العظيم‏ ‏كانت‏ ‏تتجه‏ ‏إلي‏ ‏مسألة‏ ‏في‏ ‏غاية‏ ‏الأهمية‏ ‏وهي‏ ‏التوفيق‏ ‏بين‏ ‏العلم‏ ‏والدين‏ ‏وإثبات‏ ‏عدم‏ ‏المخالفة‏ ‏بينهما‏, ‏حتي‏ ‏لا‏ ‏يقف‏ ‏هذا‏ ‏التباين‏ ‏حجر‏ ‏عثرة‏ ‏في‏ ‏طريق‏ ‏التقدم‏ ‏العلمي‏ ‏المطلوب‏ ‏وتتحجر‏ ‏المعارف‏ ‏العلمية‏ ‏إلي‏ ‏ما‏ ‏يشبه‏ ‏الجمود‏ ‏كما‏ ‏ذكر‏ ‏محمد‏ ‏عبد‏ ‏الغني‏ ‏حسن‏ ‏في‏ ‏كتابه‏ ‏أعلام‏ ‏العرب‏ ‏عبد‏ ‏الله‏ ‏فكري‏. ‏
كما‏ ‏تصدي‏ ‏لفوضي‏ ‏التأليف‏ ‏واحتياج‏ ‏ميدان‏ ‏النشر‏ ‏للمؤلفات‏ ‏إلي‏ ‏هيئة‏ ‏علمية‏ ‏خاصة‏, ‏فكان‏ ‏عبد‏ ‏الله‏ ‏فكري‏ ‏أول‏ ‏الأصوات‏ ‏العربية‏ ‏وأقواها‏ ‏في‏ ‏الفكر‏ ‏العربي‏ ‏الحديث‏ ‏لإقامة‏ ‏نشر‏ ‏الكتب‏ ‏علي‏ ‏أسس‏ ‏علمية‏… ‏حتي‏ ‏يرتفع‏ ‏مستوي‏ ‏الكتاب‏ ‏إلي‏ ‏ما‏ ‏يرجي‏ ‏له‏ ‏من‏ ‏دور‏ ‏فعال‏ ‏في‏ ‏نهضة‏ ‏البلاد‏. ‏كما‏ ‏جاهد‏ ‏في‏ ‏قضية‏ ‏التخلص‏ ‏من‏ ‏الألفاظ‏ ‏الأجنبية‏ ‏التي‏ ‏كانت‏ ‏تفد‏ ‏علي‏ ‏البلاد‏ ‏واقترح‏ ‏لذلك‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏وضع‏ ‏هذه‏ ‏الألفاظ‏ ‏غير‏ ‏ذاتي‏ ‏ولا‏ ‏مرتجل‏ ‏ولا‏ ‏يترك‏ ‏لأهواء‏ ‏المترجمين‏… ‏وإنما‏ ‏تتولاه‏ ‏هيئة‏ ‏كالجمعية‏ ‏التي‏ ‏اقترحها‏ ‏للتأليف‏ ‏والنشر‏…
‏وبهذا‏ ‏كان‏ ‏عبد‏ ‏الله‏ ‏فكري‏ ‏من‏ ‏أول‏ ‏الداعين‏ ‏إلي‏ ‏تكوين‏ ‏المجامع‏ ‏اللغوية‏ ‏للقيام‏ ‏بمهمة‏ ‏وضع‏ ‏ألفاظ‏ ‏عربية‏ ‏جديدة‏ ‏لمستحدثات‏ ‏العلوم‏ ‏ولم‏ ‏يفت‏ ‏عبد‏ ‏الله‏ ‏فكري‏ ‏أن‏ ‏يشير‏ ‏إلي‏ ‏فضل‏ ‏أحمد‏ ‏فارس‏ ‏الشدياق‏ ‏الذي‏ ‏سبقه‏ ‏في‏ ‏هذه‏ ‏الدعوة‏.‏
كانت‏ ‏له‏ ‏ناحية‏ ‏طريفة‏ ‏وهي‏ ‏فكاهته‏ ‏الحلوة‏ ‏ونوادره‏ ‏الظريفة‏ ‏البلاغية‏ ‏ليتناقلها‏ ‏أهل‏ ‏القاهرة‏ ‏فتكون‏ ‏مصدر‏ ‏بهجة‏, ‏وكان‏ ‏لعبد‏ ‏الله‏ ‏فكري‏ ‏في‏ ‏ذلك‏ ‏قصب‏ ‏السبق‏… ‏ومن‏ ‏مواقفه‏ ‏وكتاباته‏ ‏الساخرة‏ ‏نقده‏ ‏للشيوخ‏ ‏المتصابين‏ ‏فتراه‏ ‏يبدع‏ ‏في‏ ‏الحملة‏ ‏عليهم‏, ‏فيصف‏ ‏شيخا‏ ‏كبيرا‏ ‏من‏ ‏فقراء‏ ‏الفلاحين‏ ‏كان‏ ‏يتصابي‏ ‏بأنه‏ ‏ناهز‏ ‏الستين‏ ‏وغالط‏ ‏في‏ ‏عشرين‏, ‏ويري‏ ‏شيخا‏ ‏مسنا‏ ‏يتزوج‏ ‏فتاة‏ ‏صغيرة‏ ‏فقضت‏ ‏عليه‏ ‏ومات‏ ‏فيقول‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏شعرا‏:‏
ويح‏ ‏شيخ‏ ‏زوجوه
منهم‏ ‏ظلما‏ ‏صبية
فارق‏ ‏الدنيا‏ ‏سليما
من‏ ‏أذاها‏ ‏وهي‏ ‏حية
ولا‏ ‏ننسي‏ ‏هنا‏ ‏التورية‏ ‏اللطيفة‏ ‏في‏ ‏كلمة‏ (‏حية‏) ‏فإما‏ ‏تكون‏ ‏بمعني‏ ‏أفعي‏, ‏وإما‏ ‏بمعني‏ ‏باقية‏ ‏علي‏ ‏قيد‏ ‏الحياة‏.‏
وعاش‏ ‏وهو‏ ‏يتمني‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏له‏ ‏قطعة‏ ‏أرض‏ ‏قريبة‏ ‏من‏ ‏القاهرة‏ ‏يستمتع‏ ‏فيها‏ ‏بالهواء‏ ‏العليل‏ ‏والمنظر‏ ‏الجميل‏ ‏وينعم‏ ‏فيها‏ ‏بالهدوء‏, ‏ثم‏ ‏نال‏ ‏بغيته‏ ‏عندما‏ ‏منحته‏ ‏الحكومة‏ ‏قطعة‏ ‏من‏ ‏الأرض‏ ‏بدلا‏ ‏من‏ ‏المعاش‏… ‏وتوفي‏ ‏عام‏ 1890 ‏وجرت‏ ‏العادة‏ ‏علي‏ ‏أنه‏ ‏إذا‏ ‏مات‏ ‏رجل‏ ‏ذو‏ ‏شأن‏ ‏تسابقت‏ ‏الأقلام‏ ‏إلي‏ ‏تأبينه‏ ‏ورثائه‏ ‏لذلك‏ ‏اشترك‏ ‏في‏ ‏رثاء‏ ‏عبد‏ ‏الله‏ ‏فكري‏ ‏الكثير‏ ‏من‏ ‏شعراء‏ ‏ذلك‏ ‏العهد‏ ‏وأدبائه‏ ‏وعلمائه‏…
 ‏ولقد‏ ‏اشتهرت‏ ‏مرثية‏ ‏حفني‏ ‏ناصف‏ ‏لعبد‏ ‏الله‏ ‏فكري‏ ‏شهرة‏ ‏عظيمة‏ ‏وبلغت‏ ‏ستة‏ ‏وخمسين‏ ‏بيتا‏ ‏ومطلعها‏:‏
ليدع‏ ‏المدعون‏ ‏العلم‏ ‏والأدبا
فقد‏ ‏تغيب‏ ‏عبد‏ ‏الله‏ ‏واحتجبا‏!‏

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أقرا ايضا