الأحد، 31 مايو 2026

شاذليات 3


الشاذلية الحديثة في مصر:
 الطرق الشاذلية ومميزاتها وأوصافهاالطريقة الشاذلية من أبرز وأقدم الطرق الصوفية في مصر، وتُعد من أكثرها انتشاراً وتأثيراً حتى اليوم تنسب إلى الإمام أبي الحسن الشاذلي (توفي 656 هـ)
الذي انتقلت طريقته إلى مصر (خاصة الإسكندرية) عبر تلميذه أبي العباس المرسي وابن عطاء الله السكندري، وأصبحت مصر "موطنها الثاني"
ومركز انتشارهاأبرز الطرق الشاذلية الحديثة في مصرتتفرع الشاذلية
إلى العديد من الطرق والزوايا، ومن أشهرها حالياً:المحمدية الشاذلية
أو المحمدية الشاذلية  والعزمية  .
الحامدية الشاذلية
الفاسية والقاسمية
الصديقية الشاذلية (من أحدث الطرق المعتمدة رسمياً في مصر عام 2018، يرأسها الدكتور علي جمعة، وتتميز بسندها المتعدد 
وارتباطها بعلماء الحديث مثل عبد الله الغماري )
 الدرقاوية الشاذلية وفروع أخرى
توجد مئات الزوايا في القاهرة، الإسكندرية، طنطا، وغيرها،
ويُقدر عدد المريدين بالملايين مميزات وخصائص الطريقة الشاذلية
(الأوصاف الرئيسية)
تميزت الشاذلية منذ نشأتها بمنهج معتدل وسهل نسبياً،
يجمع بين الشريعة والحقيقة، ويُوصف بأنه:
 "طريق أهل الجمال"
(مقابل طرق الجلال التي تكثر فيها المجاهدات الشديدة)
ومن أهم مميزاتها:الجمع بين الشريعة والحقيقة — الالتزام الصارم بالأحكام الشرعية (صلاة، زكاة، أخلاق) مع السلوك الباطني لا رهبانية
ولا إفراط في الزهد الظاهري.

التيسير على السالكين

قال عنها أبو الحسن الشاذلي: "سهّلت الطريق على الخلق"
لا تطلب لبس الخرق أو الابتعاد عن المجتمع؛ بل تشجع على كسب المعاش والعمل والمشاركة في الحياة الاجتماعية مع الإخلاص.
الذكر المفرد — التركيز على ذكر "الله" أو "هو" .
(الذكر الخفي أو الجهري حسب الفرع )
التركيز على العلم الشرعي — يشترط كثير من مشايخها معرفة بالعلوم الشرعية قبل السلوك الصوفي، ولهذا تأثر بها علماء كبار مثل عبد الحليم محمود ،شيخ الأزهر سابقاً.
التوكل والرضا — حث قوي على التوكل على الله، والرضا بقضائه،
والزهد في الدنيا مع عدم تركها.
التربية الروحية العملية — الاهتمام بتطهير القلب، الإخلاص، التوبة، والمحبة الإلهية يُشجع على حضور حلقات الذكر، قراءة الحكم العطائية (ابن عطاء الله)، والأحزاب الشاذلية.
الانفتاح النسبي — تناسب مختلف الطبقات الاجتماعية، وتنتشر بين العلماء والعامة على حد سواء.
الارتباط بالنبي ﷺ — سند روحي قوي، وكثير من فروعها يصل إلى أبي الحسن الشاذلي مروراً بالمرسي وابن عطاء الله.

في العصر الحديث في مصرتُشرف عليها المجلس الأعلى للطرق الصوفية في مصر.
نشاطها قوي في الزوايا والموالد مثل مولد أبي الحسن الشاذلي في حميثرة بصعيد مصر.
تُركز على الدعوة، التربية الأخلاقية، والسلام المجتمعي، خاصة في الطرق الحديثة مثل الصديقية.
ساهمت في تجديد التصوف المصري، مع الحفاظ على الطابع السني المعتدل.

الطريقة الشاذلية تُوصف بأنها "طريق الخواص والعوام" معاً، لأنها تجمع بين العمق الروحي واليسر في التطبيق.

أعظم 40 قائداً عسكرياً مسلماً

⚔️ أعظم 40 قائدًا عسكريًا مسلمًا عبر التاريخ الإسلامي
مقرّهم أرض المعركة لا القصور، قادوا الجيوش بأنفسهم، وخاضوا الحروب وسط الغبار والدماء، وذهبوا إلى العدو ولم ينتظروا قدومه إلى ديار المسلمين. هؤلاء القادة صنعوا أمجاد الأمة الإسلامية في البر والبحر، وغيّروا خرائط العالم بمعاركهم وفتوحاتهم.
> ملاحظة:
هذه القائمة مرتبة بحسب التسلسل الزمني لوفاة القادة، وليس بحسب الأفضلية أو العظمة المطلقة.
كما أن رسول الله ﷺ والخلفاء الراشدين خارج المقارنة والتصنيف.
1️⃣ الصحابي أبو عبيدة عامر بن الجراح رضي الله عنه
بطل معارك الإسلام الكبرى في عهد النبي ﷺ ثم في عهد الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه.
قاد معركة اليرموك التي تُعد من أعظم معارك التاريخ، وانتصر فيها المسلمون بحوالي 36 ألف مقاتل أمام جيش بيزنطي ضخم قُدّر بـ240 ألفًا، مما أدى إلى فتح بلاد الشام وانهيار النفوذ البيزنطي فيها.
2️⃣ الصحابي خالد بن الوليد رضي الله عنه
سيف الله المسلول، وأحد أعظم العباقرة العسكريين في التاريخ.
خاض عشرات المعارك دون أن يُهزم، فانتصر في:
12 معركة ضد المشركين في عهد النبي ﷺ.
3 معارك ضد المرتدين.
15 معركة ضد الفرس.
4 معارك بين العراق والشام.
7 معارك ضد البيزنطيين.
ترك إرثًا عسكريًا هائلًا لا تزال الأكاديميات العسكرية تدرسه حتى اليوم.
3️⃣ الصحابي عمرو بن العاص رضي الله عنه
فاتح مصر وأحد دهاة العرب وقادة الفتح الإسلامي.
كان له دور بارز في فتح الشام وحروب الردة، لكن يبقى أعظم إنجازاته العسكرية فتح مصر في عهد عمر بن الخطاب رضي الله عنه وإنهاء الحكم البيزنطي فيها.
4️⃣ الصحابي سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه
قائد معركة القادسية التاريخية، التي سقطت بعدها الإمبراطورية الساسانية الفارسية.
انتصر بجيش قوامه 30 ألف مقاتل تقريبًا أمام جيش فارسي ضخم قُدّر بـ200 ألف.
5️⃣ الصحابي عبد الله بن أبي السرح رضي الله عنه
قائد معركة ذات الصواري البحرية الشهيرة في عهد عثمان بن عفان رضي الله عنه، والتي أنهت الهيمنة البيزنطية على البحر المتوسط وفتحت باب التفوق البحري الإسلامي.
6️⃣ القائد عقبة بن نافع الفهري
فاتح بلاد المغرب ومؤسس مدينة القيروان.
قاد حملات عظيمة في شمال إفريقيا حتى وصل إلى المحيط الأطلسي، وكان من أبرز قادة الدولة الأموية.
7️⃣ القائد قتيبة بن مسلم الباهلي
فاتح خراسان وبلاد ما وراء النهر، وأحد أعظم القادة الذين نشروا الإسلام في آسيا الوسطى في عهد الوليد بن عبد الملك.
8️⃣ القائد محمد بن القاسم الثقفي
فاتح بلاد السند والهند، دخلها وهو في سن الشباب، واستطاع تثبيت الحكم الإسلامي فيها خلال عهد الوليد بن عبد الملك.
9️⃣ القائد موسى بن نصير
فاتح الأندلس وأحد أعظم قادة الغرب الإسلامي، كما شارك في استكمال فتح بلاد المغرب قبل عبوره نحو أوروبا.
🔟 القائد طارق بن زياد
القائد الذي عبر البحر نحو الأندلس وحقق الانتصار التاريخي على القوط، لتبدأ بعدها الحضارة الإسلامية في الأندلس.
1️⃣1️⃣ الأمير الأموي مسلمة بن عبد الملك
المعروف بلقب “الجرادة الصفراء”، قاد حملات متواصلة ضد البيزنطيين ووصل إلى أسوار القسطنطينية وحاصرها.
1️⃣2️⃣ القائد زياد بن صالح الحارثي
بطل معركة طلاس الشهيرة ضد الصينيين، والتي أنهت النفوذ الصيني في آسيا الوسطى ومهّدت لانتشار الإسلام هناك.
1️⃣3️⃣ القائد يزيد بن حاتم المهلبي
قاد حملات ناجحة في الحبشة وبلاد المغرب واستطاع إعادة السيطرة الإسلامية على مناطق واسعة.
1️⃣4️⃣ الخليفة العباسي هارون الرشيد
الخليفة المجاهد الذي “كان يحج عامًا ويغزو عامًا”.
قاد بنفسه حملات ضخمة ضد البيزنطيين ووصل نفوذ دولته إلى القوقاز وأعماق روسيا.
1️⃣5️⃣ القائد خزيمة بن خازم التميمي
أحد كبار قادة العباسيين في القوقاز والأناضول، وكان من أهم القادة العسكريين لهارون الرشيد.
1️⃣6️⃣ القائد أسد بن الفرات
القاضي الفقيه الذي أصبح قائدًا عسكريًا بارعًا، وقاد فتح أجزاء واسعة من جزيرة صقلية.
1️⃣7️⃣ الخليفة العباسي عبد الله المأمون
قاد حملات كبرى ضد البيزنطيين، وكاد يصل إلى القسطنطينية بعد سلسلة انتصارات متتالية.
1️⃣8️⃣ الخليفة العباسي المعتصم بالله
بطل فتح عمورية الشهير، الذي جاء استجابة لاستغاثة امرأة مسلمة، فهزّ الإمبراطورية البيزنطية.
1️⃣9️⃣ القائد الفضل بن جعفر الهمداني
وصل بجيوشه إلى إيطاليا واقترب من روما بعد انتصاراته على عدة شعوب أوروبية.
2️⃣0️⃣ القائد محمد بن عبد الله القمي
قاد فتح بلاد البجة ووصل إلى مناطق واسعة من إفريقيا الشرقية.
2️⃣1️⃣ القائد ليون الطرابلسي
قائد بحري عبقري، فتح مدينة سالونيك البيزنطية بعد خداع عسكري بارع.
2️⃣2️⃣ القائد أحمد بن كيغلغ
من كبار قادة العباسيين في الأناضول، وحقق انتصارات مهمة ضد البيزنطيين.
2️⃣3️⃣ المنصور محمد بن أبي عامر
الحاجب المنصور في الأندلس، قاد 57 غزوة ولم تُهزم له راية، ووصل إلى برشلونة وسانتياغو.
2️⃣4️⃣ السلطان محمود الغزنوي
فاتح أجزاء واسعة من الهند، وصاحب حملات ضخمة نشرت الإسلام في شبه القارة الهندية.
2️⃣5️⃣ السلطان السلجوقي ألب أرسلان
بطل معركة ملاذكرد التي كسرت شوكة البيزنطيين وأدت لفتح الأناضول أمام المسلمين.
2️⃣6️⃣ أمير المرابطين أبو بكر اللمتوني
ترك الحكم ليتفرغ للجهاد وفتح مناطق واسعة في إفريقيا.
2️⃣7️⃣ أمير المرابطين يوسف بن تاشفين
موحد المغرب والأندلس، وبطل معركة الزلاقة التي أوقفت التوسع الإسباني لقرون.
2️⃣8️⃣ السلطان عماد الدين زنكي
محرر الرها، وأول من أعاد روح الجهاد ضد الصليبيين.
2️⃣9️⃣ السلطان نور الدين زنكي
من أعظم قادة الجهاد ضد الصليبيين، ومهّد الطريق لتحرير القدس.
3️⃣0️⃣ السلطان صلاح الدين الأيوبي
قائد معركة حطين ومحرر القدس، ورمز الوحدة الإسلامية والجهاد ضد الصليبيين.
3️⃣1️⃣ السلطان شهاب الدين الغوري
وحّد مناطق واسعة من الهند وخراسان ووسّع الفتوحات الإسلامية في شبه القارة الهندية.
3️⃣2️⃣ السلطان المملوكي سيف الدين قطز
بطل معركة عين جالوت التي أوقفت زحف المغول وأنقذت العالم الإسلامي من الدمار.
3️⃣3️⃣ السلطان بركة خان
هزم هولاكو وأسهم في انقسام المغول، وتحالف مع المماليك ضد الغزو المغولي.
3️⃣4️⃣ السلطان الظاهر بيبرس
من أعظم سلاطين المماليك، هزم المغول والصليبيين وحرر أنطاكية.
3️⃣5️⃣ السلطان سيف الدين قلاوون
واصل سحق المغول والصليبيين وحرر طرابلس الشام.
3️⃣6️⃣ السلطان خليل بن قلاوون
قضى على آخر المعاقل الصليبية في بلاد الشام بعد تحرير عكا.
3️⃣7️⃣ السلطان العثماني مراد الأول
فاتح البلقان وأحد أبرز مؤسسي النفوذ العثماني في أوروبا الشرقية.
3️⃣8️⃣ السلطان محمد الفاتح
فاتح القسطنطينية، وصاحب أعظم إنجاز عسكري في العصور الوسطى، أنهى الإمبراطورية البيزنطية وفتح أبواب عصر جديد.
3️⃣9️⃣ السلطان ظهير الدين بابر
مؤسس دولة المغول في الهند، وأحد أبرز القادة العسكريين في آسيا.
4️⃣0️⃣ الرايس حميدو بن علي الثعالبي
أسطورة البحر المتوسط وآخر القادة البحريين المسلمين الكبار، فرض الهيبة الجزائرية على القوى الأوروبية.
📚 المصادر
تاريخ الخلفاء
البداية والنهاية
الكامل في التاريخ
تاريخ الأمم والملوك
سير أعلام النبلاء
مروج الذهب
المواعظ والاعتبار بذكر الخطط والآثار
تاريخ الدولة العثمانية

الجمعة، 29 مايو 2026

شاذليات ٢


تكوين   عبد السلام #بن_مشيش:

 اعتزل في جبل العلم (بني عروس بالمغرب) وأصبح قطباً ابن مشيش هو الحلقة المباشرة بين أبي مدين و #الشاذلي
 المنهج الصوفي المعتدل:أكد أبو مدين على الجمع بين الشريعة والحقيقة، الزهد، الورع، والذكر، مع الابتعاد عن الغلو هذا المنهج انتقل إلى الشاذلية، التي تتميز بالبساطة، التوكل، والتركيز على "الفناء في الله" مع المحافظة على الشريعة، وهو ما جعلها تنتشر بسرعة في شمال إفريقيا ومصر والشام.
 التأثير غير المباشر على أبي الحسن الشاذلي:الشاذلي تأثر بعمق بطريقة
 أبي مدين عبر شيخه ابن مشيش كثير من الحكم والأذكار
 والأساليب التربوية في الشاذلية تعود جذورها إلى مدرسة أبي مدين 
 الانتشار الواسع:ذكر المستشرق سبنسر تريمنجهام
 في كتابه "الطرق الصوفية في الإسلام" أن طريقة أبي مدين استمرت
وتطورت من خلال ابن مشيش والشاذلي، فأصبحت الشاذلية 
من أكثر الطرق انتشاراً في المغرب العربي، #مصر، و #سوريا 
 خلاصة:أبو مدين لم يؤسس #الشاذلية اسمياً، لكنه أسس بيئتها الروحية والعلمية في المغرب يُلقب بـ"شيخ الشيوخ" و"معلم المعلمين" 
(كما سماه #ابن_عربي)، وتُعتبر الشاذلية 
(وما تفرع عنها مثل #الدرقاوية والعلوية والجزولية) 
امتداداً طبيعياً لمدرسته المدينية
قصة لقاء الشيخ عبد السلام بن مشيش بتلميذه أبي الحسن الشاذلي 
(رضي الله عنهما)هذه القصة من أشهر الروايات في التراث الصوفي المغربي، ووردت في كتب مثل لطائف المنن لابن عطاء الله #السكندري وغيرها من كتب المناقب والسير.خلفية اللقاء:كان أبو الحسن الشاذلي (رحمه الله) 
في بداية سلوكه يطلب الشيخ الكامل. سافر إلى بغداد بحثاً عن المعرفة، والتقى هناك بالشيخ أبي الفتح #الواسطي، الذي قال له:
 "ما تبحث عنه ليس هنا في العراق، بل في بلدك المغرب".
عاد الشاذلي إلى المغرب يبحث عن شيخه الحقيقي، حتى وصل إلى جبل العلم (قرب #العرائش في منطقة بني عروس بالمغرب)، حيث كان مولاي عبد السلام بن مشيش يعيش في مغارة أو صومعة، متعبداً وزاهداً، 
متوارياً عن الناس
.تفاصيل أول لقاء (الرواية الشهيرة):وصل أبو الحسن الشاذلي إلى المكان، ورأى المغارة. سمع حساً داخلها، 
فخشي أن يشوش على صاحبها، فنام على فم الغار تلك الليلة.في السحر، سمع الشيخ يدعو بهذا الدعاء الشهير
"اللهم إن أقواماً سألوك إقبال الخلق عليهم وتسخيرهم لهم، فسخرت لهم خلقك فرضوا منك بذلك. اللهم إني أسألك إعراضهم عني واعوجاجهم 
علي حتى لا يكون لي ملجأ إلا إليك".في الصباح خرج الشيخ،
 فتعرف عليه الشاذلي وقال له: "يا سيدي، سمعتك تقول كذا وكذا...".
فأجابه ابن مشيش بدرس عميق :
"أيما خير لك: أن تقول 'كن لي' أم 'سخر لي الخلق'؟ إذا كان الله لك،
 كان لك كل شيء".
درس الاغتسال الثلاثي (الرمز الأعمق):استأذن الشاذلي الشيخ في الصحبة، فقال له ابن مشيش: "اذهب فاغتسل"
ذهب الشاذلي واغتسل ثم عاد
قال له الشيخ مرة ثانية: "اذهب فاغتسل "
ثم ثالثة: "اذهب فاغتسل".كان الاغتسال الظاهري واضحاً 
(بالماء الموجود قرب المغارة)، 
لكن الشيخ يقصد الاغتسال الباطني: 
التجرد من العلم الظاهري، والاعتداد بالنفس، والقوة الشخصية،  
والتخلي التام عن كل ما سوى الله، والدخول فقيراً محتاجاً.
قال أبو الحسن الشاذلي لاحقاً واصفاً هذا اللقاء :
"خرجتُ من علمي وعملي وطلعتُ إليه فقيراً، وإذا به هابط عليّ... فقال لي: مرحباً، طلعتَ إلينا فقيراً من علمك وعملك فأخذتَ منا غنى الدنيا والآخرة. فأقمت عنده أياماً إلى أن فتح الله عليّ بصيرتي".
بعد اللقاء:أقام الشاذلي عند شيخه فترة، أخذ عنه أصول السلوك والتربية، وتلقى منه الصلاة المشيشية الشهيرة (صلاة على النبي ﷺ).
 ثم أذن له بالإرشاد، وانتشرت الطريقة الشاذلية عبره في المغرب ثم مصر وغيرها.هذا اللقاء يُعد رمزاً صوفياً لأهمية التجرد والفقر إلى الله.
 قبل أخذ الطريق، وهو بداية انتقال التصوف المغربي
 إلى مرحلة عالمية واسعة الانتشار _

استغاثة إلى رئيس لجنة استرداد أراضى الدولة

*السيد/ رئيس لجنة استرداد أراضي الدولة الفريق أسامة عسكر*  
*السيدة الدكتورة/ منال عوض وزيرة التنمية المحلية*

تحية طيبة وبعد،

مقدمون لسيادتكم/ أصحاب ملفات التقنين المقبولة بعد صدور القانون.  
نتشرف بعرض الآتي على سيادتكم:

1. تقدمنا بطلبات تقنين أوضاعنا طبقًا لأحكام القانون رقم 144 لسنة 2017، وذلك وفقًا لقرار السيد المحافظ اللواء الزملوط رقم 316 لسنة 2021، والذي نص في مادته الأولى على السماح بسداد الأقساط بزيادة قدرها 15% على ثمن الأرض للحالات التي تمت الموافقة عليها من المساحة العسكرية والمستوفاة للشروط، مع تطبيق غرامة تأخير بنسبة 2% في حال التأخير عن مواعيد السداد. وتم قيد الطلبات بمنظومة التقنين تحت أرقام (……)، وذلك استنادًا إلى ما ورد من المساحة العسكرية من إفادة تفيد استيفاء الأراضي لكافة الشروط والضوابط بعد صدور القانون رقم 144 لسنة 2017، وطبقًا لقرار السيد المحافظ اللواء الزملوط.

2. وقد التزمنا فعليًا بالسداد، فقد تم تحرير أذون دفع من خلال منظومة التقنين المعتمدة على مستوى الدولة، وتم قبول السداد من خلالها، مما يؤكد جدية الإجراءات وصحتها وفقًا لهذه القرارات.

3. وقد تقدمنا مرارًا إلى مجلس المدينة بطلبات لتحرير العقود الابتدائية بعد سداد جدية التعاقد، كما تقدمنا بطلبات عبر منظومة الحكومة الإلكترونية، وجاء الرد بأن العقود ستكون مؤمنة ويتعين الانتظار. كما أفادت وحدة التقنين بالمحافظة بضرورة الاستمرار في السداد، وأن إجراءات التعاقد مسألة وقت لا أكثر.

4. وإذ بنا نفاجأ بأن مجلس المدينة يطالبنا بالتقدم من جديد من خلال المنصة، والتقديم وفقًا لقانون 168 لسنة 2025، باستثناء من استلم عقودًا ابتدائية. كما ورد بالكتاب الدوري رقم 353 بتاريخ 3/2/2026 أنه لا يوجد مانع قانوني من استمرار العقود التي سبق تحريرها بشأن طلبات التقنين المقدمة بعد العمل بالقانون رقم 144 لسنة 2017.

5. فما الجرم الذي ارتكبه من لم يستلم العقد، مع العلم أن هناك ملفين تقنين لأخوين على نفس البئر، كلاهما مستوفٍ للشروط وقدم على التقنين في نفس الوقت، ونفس اللجنة التي عاينت الأرض، ثم نجد أحدهما أخذ عقدًا وهو الذي دفع قسطًا واحدًا، في حين أن الآخر دفع كامل الثمن وسدد جميع الأقساط ولم يستلم عقدًا، فيُفتى بأن هذا يستكمل وهذا لا؟ فهل يعقل هذا من ازدواج المعايير والظلم البين وعدم الإنصاف في التنفيذ؟

*لذا نلتمس من سيادتكم:*
1. التكرم بتمكيننا من استكمال سداد الأقساط.
2. سرعة اتخاذ اللازم نحو تحرير العقود.

ونؤكد لسيادتكم التزامنا الكامل بسداد كافة مستحقات الدولة في المواعيد المحددة.

وختامًا، فإننا نضع الأمر بين يدي سيادتكم، راجين من عدالتكم إنصافنا، حيث إن وراءنا أسرًا تعتمد على هذه الأراضي مصدر رزق وحيد، وقد التزمنا بكافة الإجراءات القانونية وسددنا ما علينا، إيمانًا منا بأن الدولة لا تضيع حق الملتزمين.

وتفضلوا بقبول فائق الاحترام والتقدير،

*مقدمون لسيادتكم*  
*أهالي الوادي الجديد عامة، وأهالي مركز الفرافرة خاصة*  
*عنهم/ محمد صبحي أبو زيد*
---

استغاثة إلى وزارة التنمية المحلية


*السيدة الدكتورة/ منال عوض وزيرة التنمية المحلية*  
*السيد/ رئيس لجنة استرداد أراضي الدولة الفريق أسامة عسكر*

تحية طيبة وبعد،

مقدمون لسيادتكم/ أصحاب ملفات التقنين المقبولة بعد صدور القانون.  
نتشرف بعرض الآتي على سيادتكم:

1. تقدمنا بطلبات تقنين أوضاعنا طبقًا لأحكام القانون رقم 144 لسنة 2017، وذلك وفقًا لقرار السيد المحافظ اللواء الزملوط رقم 316 لسنة 2021، والذي نص في مادته الأولى على السماح بسداد الأقساط بزيادة قدرها 15% على ثمن الأرض للحالات التي تمت الموافقة عليها من المساحة العسكرية والمستوفاة للشروط، مع تطبيق غرامة تأخير بنسبة 2% في حال التأخير عن مواعيد السداد. وتم قيد الطلبات بمنظومة التقنين تحت أرقام (……)، وذلك استنادًا إلى ما ورد من المساحة العسكرية من إفادة تفيد استيفاء الأراضي لكافة الشروط والضوابط بعد صدور القانون رقم 144 لسنة 2017، وطبقًا لقرار السيد المحافظ اللواء الزملوط.

2. وقد التزمنا فعليًا بالسداد، فقد تم تحرير أذون دفع من خلال منظومة التقنين المعتمدة على مستوى الدولة، وتم قبول السداد من خلالها، مما يؤكد جدية الإجراءات وصحتها وفقًا لهذه القرارات.

3. وقد تقدمنا مرارًا إلى مجلس المدينة بطلبات لتحرير العقود الابتدائية بعد سداد جدية التعاقد، كما تقدمنا بطلبات عبر منظومة الحكومة الإلكترونية، وجاء الرد بأن العقود ستكون مؤمنة ويتعين الانتظار. كما أفادت وحدة التقنين بالمحافظة بضرورة الاستمرار في السداد، وأن إجراءات التعاقد مسألة وقت لا أكثر.

4. وإذ بنا نفاجأ بأن مجلس المدينة يطالبنا بالتقدم من جديد من خلال المنصة، والتقديم وفقًا لقانون 168 لسنة 2025، باستثناء من استلم عقودًا ابتدائية. كما ورد بالكتاب الدوري رقم 353 بتاريخ 3/2/2026 أنه لا يوجد مانع قانوني من استمرار العقود التي سبق تحريرها بشأن طلبات التقنين المقدمة بعد العمل بالقانون رقم 144 لسنة 2017.

5. فما الجرم الذي ارتكبه من لم يستلم العقد، مع العلم أن هناك ملفين تقنين لأخوين على نفس البئر، كلاهما مستوفٍ للشروط وقدم على التقنين في نفس الوقت، ونفس اللجنة التي عاينت الأرض، ثم نجد أحدهما أخذ عقدًا وهو الذي دفع قسطًا واحدًا، في حين أن الآخر دفع كامل الثمن وسدد جميع الأقساط ولم يستلم عقدًا، فيُفتى بأن هذا يستكمل وهذا لا؟ فهل يعقل هذا من ازدواج المعايير والظلم البين وعدم الإنصاف في التنفيذ؟

*لذا نلتمس من سيادتكم:*
1. التكرم بتمكيننا من استكمال سداد الأقساط.
2. سرعة اتخاذ اللازم نحو تحرير العقود.

ونؤكد لسيادتكم التزامنا الكامل بسداد كافة مستحقات الدولة في المواعيد المحددة.

وختامًا، فإننا نضع الأمر بين يدي سيادتكم، راجين من عدالتكم إنصافنا، حيث إن وراءنا أسرًا تعتمد على هذه الأراضي مصدر رزق وحيد، وقد التزمنا بكافة الإجراءات القانونية وسددنا ما علينا، إيمانًا منا بأن الدولة لا تضيع حق الملتزمين.

وتفضلوا بقبول فائق الاحترام والتقدير،

*مقدمون لسيادتكم*  
*أهالي الوادي الجديد عامة، وأهالي مركز الفرافرة خاصة*  
*عنهم/ محمد صبحي أبو زيد*
---

شاذليات

#شاذليات 
 #أبو_مدين شعيب #التلمساني 
 مثال شهير من ديوانه
(في الشوق والحضور الإلهي، يُنشد في المجالس ويُربط روحياً بالحج):
متى يا كرامَ الحيِّ عيني تراكمُ
وأسمعُ من تلكَ الديارِ نداكمُ
ويجمعنا الدهرُ الذي حال بيننا
ويحظى بكم قلبي وعيني تراكمُ  أمرُ على الأبوابِ من غير حاجةٍ
لعلّي أراكم أو أرى من يراكمُ
سقاني الهوى كأساً من الحبِّ صافياً
فيا ليته لمّا سقاني أعادها
أبيات أخرى مشهورة له في التجرّد (تناسب معنى الإحرام والفناء في الحج):تملّكتم عقلي وطرفي ومسمعي
فما لي سوى قلبي عليكم معوّلُ
وأنتم لنا روحٌ وأنتم لنا بدنٌ
وأنتم لنا دنيا وأنتم لنا أجلُشعره عامة يُفسر الحج باطناً: الإحرام تجرّد عن الدنيا، والطواف دوران القلب حول الحق، والوقوف بعرفة شهود ومعرفة

لقاء الشيخ عبد القادر الجيلاني بالشيخ أبي مدين شعيب التلمساني
 (رضي الله عنهما)هو أحد أبرز اللقاءات الروحية في تاريخ التصوف، 
ويُعد نقطة تحول مهمة في نشر التصوف في المغرب الإسلاميالسياق التاريخي:أبو مدين شعيب (509-594 هـ / 1126-1198 م) كان قد سافر من المغرب (بعد سنوات من التلمذة على شيوخ مثل أبي يعزى يلنور 
وابن حرزهم في فاس) قاصداً أداء فريضة الحج
الرحلة كانت في الفترة المرجحة بين 550-555 هـ تقريباً
في يوم عرفة بجبل عرفات، التقى بالشيخ عبد القادر الجيلاني
 (470-561 هـ)، مؤسس الطريقة القادرية، 
الذي كان في السنوات الأخيرة من عمره.

تفاصيل اللقاء:تعرف أبو مدين على الشيخ عبد القادر،
 ولازمه فترة في الحرم المكي
قرأ عليه أحاديث النبي ﷺ في الحرم الشريف
ألبسه الشيخ عبد القادر الخرقة الصوفية (رداء الطريق أو العهد الصوفي)، ولقنه الأذكار والأسرار الروحية
اعتبر أبو مدين الجيلاني أعظم مشايخه وأفضلهم،
 وافتخر بصحبته طوال حياته

أهمية اللقاء روحياً وتاريخياً:نقل أبو مدين الطريقة القادرية إلى المغرب العربي، فأصبح حلقة وصل بين تصوف المشرق (بغداد) وتصوف المغرب
بعد عودته، استقر في بجاية (الجزائر) ثم تلمسان، وأصبح قطباً كبيراً، يُلقب بـ"شيخ الشيوخ" و"معلم المعلمين" 
(كما سماه ابن عربي لاحقاً )
تخرج على يديه مئات العلماء والمريدين، ومن نسله الروحي: عبد السلام بن مشيش → أبو الحسن الشاذلي (مؤسس الشاذلية)
يُرى هذا اللقاء في التصوف كلقاء بين قطبين: الجيلاني (قطب زمانه)
 وأبي مدين (الذي حمل السر إلى الغرب الإسلامي)

الروايات التاريخية (مثل "نفح الطيب" للمقري، و"شجرة النور الزكية") تؤكد هذا اللقاء دون تفاصيل درامية كثيرة، بينما الروايات الشعبية الصوفية تضيف إليه أبعاداً روحية عميقة ترمز إلى نقل "الأمانة" والأنوارهذا اللقاء يُذكر دائماً كدليل على تواصل الطرق الصوفية
عبر الأجيال، وعلى أن الحج مكان للقاءات الأولياء والأسرار _ تأثير الشيخ أبي مدين شعيب التلمساني (رضي الله عنه) على الطريقة الشاذلية
يُعد أبو مدين التلمساني (509-594 هـ) الأب الروحي والجد الثاني
في سلسلة (السند) الروحي للطريقة الشاذلية لم يكن مؤسسها مباشرة، لكنه الشخصية المحورية التي نقلت التصوف المغربي إلى مرحلة جديدة، ومنه انبثقت الشاذلية كإحدى أبرز ثمرات مدرسته
 السلسلة الروحية (السند):أبو مدين شعيب التلمساني ← عبد السلام بن مشيش (تلميذه الأبرز، توفي 625 هـ / 1228 م) ← أبو الحسن الشاذلي (مؤسس الطريقة الشاذلية، توفي 656 هـ / 1258 م) ← أبو العباس المرسي ومن بعده تلامذته.

بهذا يُعتبر أبو مدين الرجل الثاني بعد الشيخ عبد القادر الجيلاني
في تسلسل أخذ الطريقة الشاذلية
 أوجه التأثير الرئيسية:نقل الطريقة القادرية إلى المغرب:بعد لقائه بالشيخ عبد القادر الجيلاني في عرفة، أخذ أبو مدين الخرقة والطريقة، 
ثم نقلها وأسس المدرسة المدينية (نسبة إليه) في بجاية وتلمسان،
 التي كانت أساساً للتصوف في المغرب العربي.

الخميس، 28 مايو 2026

عادات العيد فى قرية النوايجة


للأعياد فرحةٌ في الإسلام، ولكل عيدٍ بهجتُه الخاصة. وعيدُ الأضحى له بهجتُه المميزة؛ لأنه يرتبط بشعيرة الحج.

يبدأ الاستعداد لعيد الأضحى في قرية النوايجة باستقبال العشر الأوائل من ذي الحجة بالصيام، والحرص الشديد على صيام يوم عرفة خصوصًا، وهي العادة التي يلتزم بها جميع أهل القرية.

ويجهز الجزارون ذبائحهم للبيع لأهل القرية قبل العيد بيومين، حتى يتمكن المقتدرون من شرائها للإفطار بها فى صيام  يوم عرفة وصباح يوم العيد.

وفي يوم عرفة يبدأ أهل القرية في نصب شادرٍ كبيرٍ في جرن العمدة، لتُقام فيه صلاة العيد. وبعد صلاة الفجر يبدأ الجميع في التكبير: "الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، والله أكبر، الله أكبر ولله الحمد". ثم يتوجه الرجال والنساء لأداء صلاة العيد في جرن العمدة.

وبعد الانتهاء من الصلاة، تذهب بعض النساء إلى المقابر لتوزيع الحلوى والأقراص على أرواح المتوفين، ثم يعدن إلى البيوت لتجهيز فطور العيد، ويكون غالبًا من اللحوم 
.
وبعد الفطار ينقسم الرجال المقتدرون إلى قسمين: قسمٌ يخرج لذبح أضحيته، وقسمٌ آخر يذهب للمعايدة على الأهل والجيران والأقارب، حريصين على السلام على كل من يقابلونهم فى الشارع ويقولون لهم: "كل سنة وأنتم طيبين".

أما الأطفال فتكتمل فرحتهم بعد حصولهم على العيدية، فيبدأون بالمعايدة على الجيران والأهل، ثم يخرجون إلى شارع وسط القرية لشراء الألعاب واللعب بها.

ومع أذان الظهر تخف حركة الأطفال، ويخلو شارع وسط البلد من الزحام.

وكان من عادات أهل القرية قديمًا أن يُعدّ كل بيت صينية طعام، ثم يجتمعون بعد صلاة العيد في المسجد الغربي للإفطار معًا. أما الآن فقد انقرضت هذه العادة، وحلّ محلها عاداتٌ أخرى.

---

السبت، 23 مايو 2026

عمرو الشرقاوي فى حوار خاص عن الثقافة والإبداع


*عمرو الشرقاوي: 
حماية الهوية الثقافية المصرية وصون الذاكرة الحضارية بات ضرورة ملحة
على المثقف اليوم أن يكون منفتحًا على الآخر، وأن يعمل على ترسيخ القيم المجتمعية

حاوره أحمد محمد أبو رحاب*

عمرو الشرقاوي مسؤول المتابعة وتقييم الأداء وقياس الرأي بالهيئة العامة لقصور الثقافة، وعضو غرفة الأزمات بمحافظة كفر الشيخ. حاصل على بكالوريوس خدمة اجتماعية عام 2004، ودبلوم مهني في التخطيط الاستراتيجي من معهد التخطيط القومي عام 2025. شارك في العديد من البرامج المتخصصة في مكافحة الفساد الإداري، والحوكمة، والدراسات الاستراتيجية، والأمن القومي بأكاديمية ناصر العسكرية. يتميز بخبرة في إدارة الأزمات، وإعداد التقارير، والتحليل الإحصائي باستخدام SPSS، وتنظيم الفعاليات الثقافية والشبابية. يعمل على دعم ملف التمكين الثقافي وربط البرامج الثقافية بأهداف رؤية مصر 2030، خاصة في مجالات بناء الإنسان وتنمية الوعي المجتمعي. وهو عضو نشط في مبادرة "حياة كريمة"، والتحالف الوطني للعمل الأهلي، ومبادرات توعية المجتمع بقضايا الأسرة والطفل والتمكين الثقافي لذوي الهمم.

وكان لنا معه هذا الحوار:

*س1:* من هو عمرو الشرقاوي؟ كيف تقدم نفسك للقراء والمتابعين؟  
*ج:* أنا عمرو عبدالفتاح عبدالعزيز الشرقاوي، أعمل مسؤولًا للمتابعة وتقييم الأداء بوزارة الثقافة المصرية. مهمتي الأساسية متابعة تنفيذ الخطط والبرامج الثقافية على مستوى الهيئة العامة لقصور الثقافة والقطاعات التابعة، وقياس مدى تحقيقها للأهداف الموضوعة، ونقل الواقع لمتخذ القرار.  
أقدم نفسي للقراء والمتابعين كموظف عام يعمل على ربط السياسة الثقافية بالواقع الميداني، لضمان وصول الخدمة الثقافية إلى جمهورها المستهدف بأعلى كفاءة ممكنة.

*س2:* أنت مسؤول عن متابعة الشأن الثقافي، فكيف تقيم المرحلة الثقافية الآن في ظل المتغيرات الحاصلة؟  
*ج:* المرحلة الحالية تتسم بتسارع غير مسبوق في التحولات الاجتماعية والتكنولوجية. الهيئة العامة لقصور الثقافة تواصل حراكها المسرحي والأدبي والفني في القاهرة والمحافظات، مع تركيز على قضايا الهوية والصراع القيمي والازدواج الشعوري.  
التقييم العام يشير إلى وجود نشاط ملموس، لكن التحدي يكمن في مواكبة هذه التغيرات، والاستفادة الآمنة من أدوات الذكاء الاصطناعي مع الحفاظ على اللغة العربية والهوية الثقافية والتراث.

*س3:* كيف يرتبط عملكم برؤية مصر 2030؟  
*ج:* رؤية مصر 2030 تضع الثقافة كأحد المحاور الأساسية لبناء الإنسان المصري وتنمية الوعي الوطني. عملنا في المتابعة والتقييم يترجم هذا التوجه إلى مؤشرات قابلة للقياس.  
نحرص على أن تكون البرامج الثقافية مساهمة مباشرة في تحقيق أهداف الرؤية المتمثلة في تعزيز الهوية المصرية، ودعم الإبداع، وتوسيع المشاركة الثقافية، وتمكين الشباب والمرأة وذوي الاحتياجات الخاصة.  
أي نشاط لا يرتبط بهذه الأهداف يتم مراجعته وإعادة توجيه.

*س4:* برأيك، هل تساهم الدورات التدريبية في بناء وصقل المهتمين بالشأن الثقافي؟ وكيف تتم تنمية المهارات وتقييم الأداء بالهيئة العامة لقصور الثقافة؟  
*ج:* نعم، تساهم الدورات التدريبية بشكل مباشر في صقل كفاءة العاملين. التدريب وتبادل الخبرات يُعد أحد مجالات عمل الهيئة الأساسية لتطوير مهارات العاملين محليًا وعربيًا، وكيفية مواجهة التحديات.  
تنمية المهارات تتم عبر ورش عمل متخصصة، وبرامج في الإعلام الرقمي وإدارة الأزمات والتواصل الجماهيري، بالإضافة إلى تبادل الخبرات مع مؤسسات مختلفة.  
تقييم الأداء يتم من خلال الإدارات المركزية واللجان العليا التي تُشكّل للإعداد والتحضير للبرامج الثقافية والفنية، ويركز على مدى الالتزام بالخطة، ونسبة الحضور، وجودة التنفيذ، ومدى ارتباط النشاط بمستهدفات رؤية مصر 2030.

*س5:* ما هي معايير التقييم برأيك؟  
*ج:* أرى أن معايير التقييم الفعالة يجب أن تشمل التالي:  
أولًا، *الوصول والتأثير*: هل وصل النشاط إلى الجمهور المستهدف وأحدث تفاعلًا حقًا؟  
ثانيًا، *جودة المحتوى*: هل يعالج قضايا المجتمع ويرسخ الهوية الثقافية؟  
ثالثًا، *الاستدامة*: هل أنتج النشاط كوادر أو مشاريع مستمرة بعد انتهائه؟  
رابعًا، *المواكبة الرقمية*: هل تم استخدام أدوات العصر الرقمي في التنفيذ والقياس؟  
خامسًا، *الارتباط برؤية مصر 2030*: هل يساهم النشاط في بناء الإنسان المصري وتعزيز الهوية الوطنية؟

*س6:* لقد ألقيت بحثًا جماعيًا بعنوان "استخدام الوقت"، فحدثنا عنه وعن أهمية الرسالة التي أردت إيصالها للمتابعين والمهتمين.  
*ج:* البحث تناول إدارة الوقت كعنصر حاسم في نجاح العمل بالعلاقات العامة. الرسالة الأساسية هي أن التخطيط الدقيق للأهداف والجمهور والرسائل، مع القدرة على التكيف السريع مع المتغيرات والأزمات، يمثل ضمانة لتحقيق فعالية الحملات الاتصالية.  
في عصر السرعة، أصبحت الاستجابة السريعة وقياس الأثر من مقومات النجاح المهني في المجال الثقافي والإعلامي، وهو ما يتسق مع متطلبات تنفيذ رؤية مصر 2030 بكفاءة.

*س7:* كيف يتم إعداد وتدريب القادة الثقافيين؟ وهل لدينا كوادر حقيقية فاعلة قادرة على إمساك زمام الأمور؟  
*ج:* يتم الإعداد عبر برامج تدريبية مركزية وتنمية مهارات العاملين بالهيئة، مع إعادة تفعيل دور أندية الأدب لاكتشاف المواهب الجديدة وربط النشاط الأدبي بقضايا المجتمع.  
لدينا كوادر شابة تعمل في فروع الثقافة بالمحافظات وتظهر كفاءة في إدارة الفعاليات. التحدي الحقي يكمن في تمكين هذه الكوادر إداريًا ومنحها مساحة لاتخاذ القرار، حتى تتمكن من قيادة الحالة الثقافية بفعالية بما يخدم أهداف التنمية المستدامة.

*س8:* لقد شاركت في عدة دورات وندوات تثقيفية، فكيف تصف لنا فعالية هذه الدورات على الأرض؟ وهل لمست أثرها؟  
*ج:* الفعالية تُقاس بمدى تحويل التوصيات إلى مشاريع قابلة للتنفيذ. فمثلًا، ملتقى "تراث القاهرة في الأدب" خرج بتوصيات عملية مثل تأسيس مرصد ثقافي، وإعادة طباعة الكتب التراثية، ودعم أندية الأدب.  
عندما نرى هذه التوصيات تتحول إلى معارض ومنشورات وبرامج ميدانية، كما حدث في معرض "ملتقى الغربية للرسم والتصوير"، نستطيع القول إن هناك أثرًا ملموسًا على الأرض يصب في محور بناء الإنسان ضمن رؤية 2030.

*س9:* برأيك، هل تؤدي الثقافة دورها اليوم ونحن نعيش عصر السرعة وتقدم التكنولوجيا؟ وكيف يمكن الاستفادة من عصر الرقمنة؟  
*ج:* نعم، لكن الدور يتطلب تطويرًا في الأدوات. الثقافة لم تعد مجرد ترفيه، بل هي مساحة لطرح أسئلة عن الإنسان والهوية والحرية في ظل التحولات السريعة.  
الاستفادة من الرقمنة تكون عبر استخدام منصات التواصل للتواصل المباشر مع الجمهور، وتوظيف أدوات التحليل الرقمي لقياس مشاعر الجمهور، وإنشاء وحدة للتحول الرقمي داخل الهيئة لتحديث آليات العمل بما يتماشى مع محور التحول الرقمي في رؤية مصر 2030.

*س10:* ما هي رسالتك للمثقفين اليوم، ونحن أشد ما نكون حاجة إلى الكلمة الهادفة والوعي الثقافي؟  
*ج:* المثقفون هم جنود السلاح الناعم. رسالتي هي ضرورة حماية الهوية الثقافية المصرية وصون الذاكرة الحضارية بما يخدم أهداف رؤية مصر 2030.  
نحتاج إلى كلمة هادفة تربط الأجيال الجديدة بتاريخها، وخلق إنسان واعٍ بتاريخه وقادر على التعامل مع أدوات المستقبل.  
على المثقف اليوم أن يكون منفتحًا على الآخر، وأن يعمل على ترسيخ القيم المجتمعية الداعمة للهوية، ومواجهة أشكال التجريف الثقافي والفكري، ليكون شريكًا فاعلًا في بناء الجمهورية الجديدة.


الثلاثاء، 19 مايو 2026

أصحاب ملفات التقنين فى الوادى الجديد يستغيثون بوزيرة التنمية المحلية ورئيس لجنة أسترداد أراضى الدولة

السيد الفريق/ أسامة عسكر  رئيس لجنه استرداد اراضي الدولة 
السيدة الدكتورة /منال عوض وزيرة التنمية المحلية.
          تحية طيبة وبعد،،،
مقدمه لسيادتكم /أهالي مركز الفرافرة أصحاب ملفات التقنين المقبولة بعد القانون.
نتشرف بعرض الآتي على سيادتكم:
•تقدمنا بطلبات تقنين أوضاعنا طبقاً لأحكام القانون رقم 144 لسنة 2017 وذلك وفقا لقرار السيد المحافظ اللواء الزملوط رقم 316 لسنة 2021،والذي  نص في مادته الأولى على السماح بسداد الأقساط بزيادة قدرها 15% على ثمن الأرض للحالات التي تمت الموافقة عليها من المساحة العسكرية والمستوفاة للشروط، مع تطبيق غرامة تأخير بنسبة 2% في حال التأخير عن مواعيد السداد.، •وتم قيد الطلبات بمنظومة التقنين تحت أرقام (……)، وذلك استناداً إلى ما ورد من المساحة العسكرية من إفادة تفيد استيفاء الأراضي لكافة الشروط والضوابط  القانونية بعد صدور قانون 144 لسنة2017 وطبقا لقرار السيد المحافظ اللواء الزملوط ووفقاً لما انتهت إليه الجهات المختصة من معاينات وفحص.
•وقد التزمنا فعلياً بسداد المستحقات المالية المقررة حيث تم تحرير أذون دفع من خلال منظومة التقنين المعتمدة على مستوى الدولة، وتم قبول السداد من خلالها، مما يؤكد صحة  الإجراءات وجديتها واعتمادها من الجهات المختصة وفقاً لهذه القرارات.
•وقد تقدمنا مراراً إلى مجلس المدينة بطلبات لتحرير العقود الابتدائية عقب سداد مقدمات و جدية التعاقد، كما تقدمنا بطلبات عبر منظومة الحكومة الإلكترونية، وجاء الرد بأن العقود ستكون مؤمنة ويتعين عليكم الانتظار بعض الوقت ، كما أفادت وحدة التقنين بالمحافظة بضرورة الاستمرار في السداد لحين الانتهاء من إجراءات التعاقد وهي  مسألة وقت لا أكثر.
•وإذ بنا نفاجأ بأن مجلس المدينة يطالبان بالتقدم من جديد من خلال المنصة والتقديم وفقا لقانون 168 لسنة 2025  بإستثناء من استلم عقود ابتدائية ،كما ورد بالكتاب الدوري رقم 353 بتاريخ 3/2/2026 من أنه لا يوجد مانع قانوني من استمرار العقود التي سبق تحريرها بشأن طلبات التقنين المقدمة بعد العمل بالقانون رقم 144 لسنة 2017.
•فما الجرم الذي إرتكبه من لم يستلم العقد،مع العلم أنه تجد ملفين تقنين لاثنين إخوة على نفس البئر كلاهما مستوفي للشروط وقدم على التقنين في نفس الوقت ونفس اللجنة التي عاينة الأرض ثم تجد أحدهم أخذ عقد وهو الذي دفع قسط واحد في حين أن الآخر دفع كامل الثمن وسدد جميع الأقساط ولم يستلم عقد فيفتى بأن هذا يستكمل وهذا لا ، فهل يعقل هذا من إزدواج المعايير والظلم البين وعدم الإنصاف في التنفيذ.
لذا
•نلتمس من سيادتكم التكرم  بتمكيننا من استكمال سداد الأقساط.
- سرعة اتخاذ اللازم نحو تحرير العقود.
ونؤكد لسيادتكم التزامنا الكامل بسداد كافة مستحقات الدولة في المواعيد المحددة.
•وختاماً، فإننا نضع الأمر بين يدي سيادتكم، راجين من عدالتكم إنصافنا، حيث أن وراءنا أسر تعتمد على هذه الأراضي كمصدر رزق وحيد، وقد التزمنا بكافة الإجراءات القانونية وسددنا ما علينا، إيماناً منا بأن الدولة لا تضيع حق الملتزمين.
وتفضلوا بقبول فائق الاحترام والتقدير،،،
مقدمه لسيادتكم
أهالي الوادي الجديد عامة وأهالي مركز الفرافرة خاصه.
عنهم محمد صبحى أبو زيد

الاثنين، 18 مايو 2026

أهالى الوادى الجديد يستغيثون برئيس لجنة أسترداد أراضى الدولة ووزيرة التنمية المحلية

السيد الفريق/ أسامة عسكر  رئيس لجنه استرداد اراضي الدولة 
السيدة الدكتورة /منال عوض وزيرة التنمية المحلية.
          تحية طيبة وبعد،،،
مقدمه لسيادتكم /أهالي مركز الفرافرة أصحاب ملفات التقنين المقبولة بعد القانون.
نتشرف بعرض الآتي على سيادتكم:
•تقدمنا بطلبات تقنين أوضاعنا طبقاً لأحكام القانون رقم 144 لسنة 2017 وذلك وفقا لقرار السيد المحافظ اللواء الزملوط رقم 316 لسنة 2021،والذي  نص في مادته الأولى على السماح بسداد الأقساط بزيادة قدرها 15% على ثمن الأرض للحالات التي تمت الموافقة عليها من المساحة العسكرية والمستوفاة للشروط، مع تطبيق غرامة تأخير بنسبة 2% في حال التأخير عن مواعيد السداد.، •وتم قيد الطلبات بمنظومة التقنين تحت أرقام (……)، وذلك استناداً إلى ما ورد من المساحة العسكرية من إفادة تفيد استيفاء الأراضي لكافة الشروط والضوابط  القانونية بعد صدور قانون 144 لسنة2017 وطبقا لقرار السيد المحافظ اللواء الزملوط ووفقاً لما انتهت إليه الجهات المختصة من معاينات وفحص.
•وقد التزمنا فعلياً بسداد المستحقات المالية المقررة حيث تم تحرير أذون دفع من خلال منظومة التقنين المعتمدة على مستوى الدولة، وتم قبول السداد من خلالها، مما يؤكد صحة  الإجراءات وجديتها واعتمادها من الجهات المختصة وفقاً لهذه القرارات.
•وقد تقدمنا مراراً إلى مجلس المدينة بطلبات لتحرير العقود الابتدائية عقب سداد مقدمات و جدية التعاقد، كما تقدمنا بطلبات عبر منظومة الحكومة الإلكترونية، وجاء الرد بأن العقود ستكون مؤمنة ويتعين عليكم الانتظار بعض الوقت ، كما أفادت وحدة التقنين بالمحافظة بضرورة الاستمرار في السداد لحين الانتهاء من إجراءات التعاقد وهي  مسألة وقت لا أكثر.
•وإذ بنا نفاجأ بأن مجلس المدينة يطالبان بالتقدم من جديد من خلال المنصة والتقديم وفقا لقانون 168 لسنة 2025  بإستثناء من استلم عقود ابتدائية ،كما ورد بالكتاب الدوري رقم 353 بتاريخ 3/2/2026 من أنه لا يوجد مانع قانوني من استمرار العقود التي سبق تحريرها بشأن طلبات التقنين المقدمة بعد العمل بالقانون رقم 144 لسنة 2017.
•فما الجرم الذي إرتكبه من لم يستلم العقد،مع العلم أنه تجد ملفين تقنين لاثنين إخوة على نفس البئر كلاهما مستوفي للشروط وقدم على التقنين في نفس الوقت ونفس اللجنة التي عاينة الأرض ثم تجد أحدهم أخذ عقد وهو الذي دفع قسط واحد في حين أن الآخر دفع كامل الثمن وسدد جميع الأقساط ولم يستلم عقد فيفتى بأن هذا يستكمل وهذا لا ، فهل يعقل هذا من إزدواج المعايير والظلم البين وعدم الإنصاف في التنفيذ.
لذا
•نلتمس من سيادتكم التكرم  بتمكيننا من استكمال سداد الأقساط.
- سرعة اتخاذ اللازم نحو تحرير العقود.
ونؤكد لسيادتكم التزامنا الكامل بسداد كافة مستحقات الدولة في المواعيد المحددة.
•وختاماً، فإننا نضع الأمر بين يدي سيادتكم، راجين من عدالتكم إنصافنا، حيث أن وراءنا أسر تعتمد على هذه الأراضي كمصدر رزق وحيد، وقد التزمنا بكافة الإجراءات القانونية وسددنا ما علينا، إيماناً منا بأن الدولة لا تضيع حق الملتزمين.
وتفضلوا بقبول فائق الاحترام والتقدير،،،
مقدمه لسيادتكم
أهالي الوادي الجديد عامة وأهالي مركز الفرافرة خاصه.
عنهم محمد صبحى أبو زيد
 

الأربعاء، 29 أبريل 2026

القراءة بالأصابع


أحمد محمد أبورحاب 

 

أصدقائى هل تعرفون

القراءة بالأصابع

وهى القراءة الخاصة بالمكفوفين الذين فقدوا حاسة النظر

كان للعرب والمسلمين محاولة فى أكتشاف طروق تساعد المكفوفين على القراءة

ثم جاء لويس برايل أكمل المحاولة

ولد لويس عام ١٨٠٩ وأصيب بالعمى وعمره أربع سنوات ومنذ بدأ برايل تعليمه فى أحد معاهد المكفوفين، أنشغل بمحاولة أكتشاف طريقة تساعد المكفوفين على قراءة الكتب

وفى سن العاشرة، نجح برايل فى التواصل إلى طريقة تحقق له ما فكر فيه :تحويل حروف اللغة وأرقام الحساب إلى تشكيلات متنوعة من النقاط، تطبع عن طريق الضغط - بارزة على الورق، بحيث يمكن تمييز كل منها عند لمسها بألاصابع.

ويكتسب المكفوفين خلال وقت قصير حساسية خاصة للتعرف بمهارة على عدد النقاط البارزة وعلى ترتيبها فى كل حرف من حروف الهجاء. وتصل سرعة القراءة عند القارى المكفوف الماهر إلى ١٥٠ كلمة فى الدقيقة

ومنذ وقت طويل، تم وضع قواعد لترجمة النصوص العربية إلى طريقة برايل البارزة وأصبح فى بلادنا العربية العديد من آلات الطباعة البارزة على طريقة برايل. كما تمت طباعة عدد كبير من الأعمال الأديبة العربية الشهيرة والكتب الهامة ليقرأها المكفوفين

أطلق على القراءة بالأصابع أسم طريقة  (برايل) وتوفى  لويس برايل عام ١٨٥٢

تمت

الصناعات اليدوية والحرفية فى قرية مصرية قرية النوايجة


أحمد محمد أبورحاب 

تنتشر الصناعات اليدوية والحرفية فى قرى محافظة كفرالشيخ  كل قرية تتميز عن غيرها بصناعات وحرف تنبع من بيئتها الخاصة  

سنتناول  فى هذا التقرير بعض الصناعات اليدوية والحرفية فى قرية   النوايجة التابعة لمركز دسوق بمحافظة كفر الشيخ  مصر وهى قرية يتبع لها قريتان توابع هما : فرامون ،الميزانية وأكثر من سبعة وعشرين عزبة .

رغم انتشار حالة التمدن، والتعدي على الأراضي بالكتل الإسمنتية ،الا أن طبيعة المعيشة الريفية مازلت تغلب على أهل القرية . الفلاحون فى الصباح الباكر يسحبون المواشي  خلفهم إلى الحقول، وقبيل المساء يعودون بها

يعتمد أهلها على الزراعة وتربية الماشية  للحصول على اللحوم والالبان لبيعها لمناديب شركات مصانع الجبن

أو للأعداد ربات البيوت  الجبن القرش المنزلي  بواسطة حصيرة الجبن

فبعد غلى اللبن فى الفرن  إلى درجة التماسك

يقومن بصبه فى الحصيرة المعلقة على الحائط لتسريب مائه ولتكوين الجبن

الحصيرة: هى بطول متر فى عرض نصف متر ومصنوعة من نبات (السمار) المجفف المضغوط والمربوط بخيوط الدبارة وتصنع عند بائع الحصر

من رواد صناعة الحصر بالقرية .

محمد عيد محمد أبوصفية ٧٥عاما

يحدثنا فيقول: ورثت هذه المهنة عن آبائي وآجدادى ،وكانوا يقيمون بمدينة بسيون بالغربية

ولقد أنتقلت إلى هنا بقرية النوايجة عام 1970

وفتحت مشغل بالقرية  به نولين

النول :عباره عن مربع من الأخشاب بطول خمسة أمتار  فى عرض ثلاثة أمتار 

وبها من الداخل خيوط ومضرب .. يزرع الفلاحون السمار فوق المصارف الزراعية حول زراعات الارز فى شهر مايو ويحصد معه ، بعد تجففه يقومون بعرضه على لشرائه منهم ..

قبل أستخدمه يبلل لمدة ساعة بالماء حتى يكون لين.

فى النول الف اعواد السمار عودا عودا بالتبادل من أسفل لأعلى مع خيوط الكتان المشددة بجانب بعضها بطول النول ثم أضرب عليه بالمضرب الخشبي بقوة لتثبته وهكذا

صناعة حصيرة واحده تستغرق يوما بأكمله.

بمجهود أثنين من العمال

أما عن حال المهنة  الآن فيقول تعانى من الكساد بسبب غزو الحصر البلاستكية سواء الصينة أو المصرية للبيوت فى القرية

رغم أضرارها الصحية الا ان ربات البيوت أصبحن يفضلنها على الطبيعة

الصناعة الشعبية الثانية بالقرية

هى صناعة المكانس العشبية

بعض ربات البيوت يقومون بأعددها منزلا

رائد هذه  الحرفة بالقرية

(سعد عبدالنبى) ٦٥ عاما

ورث هذه المهنة عن عمه

يُزرع ثمار المكانس فى أشهور الصيف، حول زراعات القطن، ويحصد قبل جمعه بأيام قليلة

ينشف لمدة زمنية لكى يصبح جاف، ثم يبل قبل أستخدمه.

تجمع كل  عدة أعواد متساوية مع بعضها، وتربط بخيط الدبارة ثم تربط كلها ببعضها لتكوين المكنسة الكاملة

مازال سوق بيع المكانس بالقرية نشط ؛ لحاجة  الأهالي  لمكانس  بهذه الأحجام والأشكال للمساعدة فى تنظيف البيوت ذات الطبيعة الريفية..

 

يوم الأثنين 

هو يوم السوق العمومي الأسبوعي بالقرية

يأتي إليها إبراهيم  السروجي 55 من دسوق

لصناعة وبيع البرادع

وهى

 من قماش إنجليزي

يُفصل بطريقة خاصة 

عرض 75 فى طول 80

  وكل عشره سم حاجز خيطى  بالطول

ويملء ما بين الفرغات بالقش 

ثم تخيط البرادعة كاملة من الأربعة جوانب

 

من ذكريات كبار السن بالقرية

زائر كان يأتي إلى القرية قديما  من البرلس فى أشهور الصيف يقيم بها  يسمى محمد عبداللطيف البرلسى وكان يعمل فى صناعة وبيع القفف والأقفاص ؛التى  تصنع من جريد النخيل

 الجريد يقطع إلى 

أعواد متفاوتة الاحجام والأطوال  لنصب وتركيب الأقفاص

والقشور للف القفف والمشان  .

تمت

التقرير كتب فى علم ٢٠١٨

 

الصور التالية


 


صور لنبات المكانس

 

 


 

 

 

 


 

 

 

 

 

 

 

إبراهيم السروجي 55عاما صناعة البرادع



تتطور الخط العربى فى الإسلام

تتطور الخط العربى  فى الإسلام حلقة (١)

أحمد محمد أبورحاب محمد

 

يذهب بعض الباحثون أن الكتابة نشأت وتطورت فى أرض الوطن العربى القديم وأن مراحل إيجاد الأبجدية تم على الأرض العربية القديمة سواء أبجدية سيناء، أو أبجدية جبيل - وإذا ما تجاوزنا الكتابات القديمة كالهيروغليفية وتطورها والمسمارية، فأننا عصرنا على عدد من الكتابات العربية القديمة، واذا كان الخط الآرامي يعد جد الخطوط العربية، إذ تفرع عنه الخط النبطي الذى يعد أقرب ما يكون للخط العربى عند أول عهد اتصال حروفه العربية بعضها ببعض

ومن المحقق أن أقدم أشكال الخط العربى :النسخة والكوفي - فأولها متخلف عن الخط النبطي، وقد تعلمه العرب من الأنباط فى حوران أثناء رحلاتهم إلى الشام.

وثانيهما متخلف عن الخط السطرنجيلى السرياني، تعلمه العرب من العراق قبل الهجرة بقليل وكان يعرف (أى الخط الكوفي) قبل الإسلام (بالحيرى) نسبة إلى الحيرة وهى مدينة غرب العراق قبل الإسلام، والتي بنى المسلمون الكوفة بجوارها - فهذان الخطان هما أصلا الخط العربى : وهما الحلقة الأخيرة من سلسلته إذ أن الحلقة الأولى من سلسلة الخط العربى هى الخط المصري القديم - وثانى حلقة هى الخط الفينيقي وهو مشتق من الخط المصري القديم - وثالث حلقة هى الخط الآرامي المشتق من الفينيقي ومن الخط الآرامي هذا اشتق الخطان النبطى السطرنجيلى اللذان اشتق منهما الخط العربى

الكتابة الآرامية :-

تعرف الموسوعة العربية الميسرة الآرامية فتقول :-لغة سامية فى سوريا ومايحيط بها من مناطق. سادت فى القرون الأولى قبل المسيح وبعده.

وساعد على نشر لغتهم التجار. وفى حوالى سنة 500 ق. م أصبحت الآرامية لغة يتكلم بها سكان تلك البلاد بعد أن كانت لغة تجارة - وفى عهد داريوس الكبير (521-486ق. م) جعلت الآرامية اللغة الرسمية بين مقاطعات الإمبراطورية الفارسية.

وعندما ازدهر انتشارها كشف ذلك عن أسباب أضمحلال اللغات الأخرى فى الشرق وخاصة فى بلاد ما بين النهرين - فأصبت العبرانية بالشلل حتى فى فلسطين.

ويقول والفنسون عن الآرامية : وفى القرن الثاني قبل الميلاد أخذت الآرامية تتغلب شيئا فشيئا على عقلية اليهود حتى عمت كل بلاد فلسطين وتكونت فيها لهجات أرامية جديدة غير اللهجة التى كان يتكلم بها أجدادهم فى العصور القديمة.

وأخيرا تنوعت الأقلام بتنوع الأجيال فتفرعت إلى عدة فروع عرفت بالأقلام الآرامية أشهرها - التدمير والنبطى.

2-الكتابة النبطية

النبط :-هم قبائل عربية اتحدت وقويت فأغارت على بلاد أرامية فتحضروا بحضارتهم واستعملوا لغتهم لغة الحضارة فى هذا الوقت، ثم مالبثوا أن أخذوا الطابع الآرامي فى الكتابة الرسمية واليومية نتيجة تأثرهم الشديد. بهم ويتوالى الأيام والسنين تحرف الخط الآرامى عند قبائل النبط وأصبح يعرف بأسمهم.

ولقد تمكن النبط فى القرن الثانى قبل الميلاد من تكوين إمبراطورية لهم على أنقاض المملكة الأدومية فى شمال البلاد العربية وجنوب فلسطين وبلاد الشام - واتخذوا سلع أو بترا عاصمة لهم وهى واقعة فى وادى موسى بالقرب من معان جنوب الأردن وأول ملك لهم هو حارثة الأول حكم من سنة 139-100ق. م وهو المؤسس الحقيقى للدولة النبطية - لأنه قام بعدة غزوات على مصر والشام لبسط نفوذه عليها، وقويت المملكة فى عهده حتى أخاف اليهود وبقية الأمم المجاورة، حتى خشيت روما على مستعمراتها فى الشرق فعملت على مناهضتها والحد من سلطاتها. وابتدأت المنازعات بينهما، فأخذ النبط يغيرون على المستعمرات الرومانية ويستولون عليها. ومنذ ذلك التاريخ عمل الرومان على تقويض المملكة النبطية والقضاء عليها - فأخذوا يرسلون إليها الحملات تلو الحملات حتى تغلب عليها حاكم سوريا واستولى على يطرأ عاصمة النبط وضمها إلى المملكة الرومانية.

 

تتطور الخط العربى فى الإسلام

حلقة (2) الكتابة النبطية وتاريخ تطورها

استعمل الانباط اللغة والكتابة الآرامية فى شئونهم العمرانية ثم أخذت اللغة الآرامية  تبتعد عن الأصل الآرامى حتى عرفت باسم الكتابات النبطية التى تطورت فيما يعد وصارت تعرف باسم الكتابة العربية.

وهذا الدور أى دور الانتقال من الأرامية إلى النبطية نستطيع أن نلاحظه من النقوش النبطية القديمة التى كتبت فى القرن الأول قبل الميلاد وخصوصا نقوش حوران لأنها قريبة من فلسطين حيث كان يستعمل القلم العبرى الآرامى.

أما الكتابة النبطية فنستطيع أن نتتبع تطورها من النقوش التى كتبت فى القرنين الأول والثانى ق. م خصوصا نقوش مدائن صالح لأنها بعيدة عن النفوذ الآرامى وقريبة من البلاد العربية موطن النبط وبيئتهم الأولى.

وتنقسم الكتابات النبطية بحسب الأمكنة التى وجدت بها إلى خمسة أقسام

1-كتابات وجدت فى سلع بطرا عاصمة النبط

2-كتابات وجدت فى البلاد المتاخمة للحجاز كالعلا والحجر

3-كتابات وجدت فى بلاد حوران

4-كتابات وجدت فى أودية طور سيناء

5-كتابات وجدت فى الممرات التجارية التى ارتادها تجار النبط ومروا بها.

 

ثم نجد بعد ذلك الكتابة النبطية تتطور حروفها تطورا سريعا حتى تفقد الصفة النبطية وتصبغ بالصبغة العربية ويتضح ذلك من النقوش التى كتبت فى القرنين الثالث والرابع الميلادي كنقوش طور سيناء ونقوش النمارة.

وفى القرنين الخامس والسادس الميلادى تفنى الكتابة النبطية تماما وتندثر وتظهر فى ثوب جديد هى الكتابة العربية الجاهلية كما نشاهد فى نقش زبد وأم الجمال فى حران

 

والنقش الذى وجد فى أم الجمال وهى بلده من أعمال حوران. وهو غير مؤرخ وقد أرخه العالم 'دى فوجية' بسنة 270 م له أهمية إذ يبين أن ملوك العرب قد أخذت تستعمل القلم النبطى بثوب جديد ، وهذا دليل على تفضل  العرب  لهذه الكتابة  قبل هذا التاريخ، وعلى أنهم قد أخذوا يكتبونها ويتركون الكتابات الأخرى.

تتطور الخط العربى فى الإسلام

حلقة (3)-النقط والحركات فى الخط العربى حلقة

لما اقتبس العرب الخط  من الأنبا والسريان، كان خاليا من الحركات والإعجام، فالحركات فيه حادثة فى الاسلام، والمشهور أن أول من وضعها أبو الأسود الدؤلي المتوفى سنة 69هجريا لما كثر اللحن فى الكلام لاختلاط العرب بالأعلام فى صدر الإسلام فكانت الحركات إذ ذاك نقطا يتميزون بها بين الضم والفتح والكسر.

-فكانت النقطة فوق الحرف دليلا على الفتح ف.

-وإلى جانبه دليلا على الضم و

-وتحته دليلا على الكسر ي

 

ولم تشتهر طريقة أبو الأسود هذه الا فى المصاحف  حرصا على اعراب القرآن، أما الكتب العادية فكانوا يفضلون ترك الحركات والنقط فيها لأن المكتوب إليهم كانوا يعدون ذلك تجهيلا لهم إذ قال بعضهم

"شكل الكتاب سوء ظن بالمكتوب إليه"

 

أما استبدال النقط بالحركات الحديثة فالغالب أنه حدث تنويعا للحركات عن النقط، التى يميزون بها الياء عن التاء خوفا من الالتباس - فالحركات الحديثة وضعت بعد ذلك لتقوم مقام حروف العلة لمشابهة الحركات لها - فجعلوا للضمة التى يشبه لفظها الواو علامة تشبه الواو -

والتي يشبه لفظها الألف وهى الفتحه علامة تشبة الالف لكنها مستقيمة ومثلها للكسرة من أسفل الحروف وهكذا.

والاعجام أو نقط الحروف هو لتمييز الحروف المتشابهة بالرسم بوضع علامة عليها لمنع اللبس.

 

وقد تم ذلك فى الثلث الأخير من القرن الأول الهجري، أى فى زمن خلافة عبد الملك بن مروان، فقد حدث أن الكتابة قبل هذا الزمن فى صدر الإسلام كانت خالية من الاعجام اعتمادا على الشكل فقط، الا أنه كثرت القراءة الخطأ وخصوصا فى العراق.

وقد تفنن أتباع نصر بن عاصم فى شكل النقط فمنهم من جعلها مربعة ومنهم من جعلها مستديرة خالية من الوسط.

وقال الوزير بن مقولة، للنقط صورتان احداهما شكل مربع والآخر شكل مستدير.

وبعد الاعجام النقط وجدت الحاجة ماسة إلى التمييز بين علامات الشكل التى وضعها أبو الأسود الدؤلي والإعجام النقط التى وضعها كل من يحيى بن يعمر ونصر بن عاصم، حيث أن الأداة فى الشكل والنقط هى النقطة، الا أن نقط الشكل كان بمداد مخالف للون مداد الكتابة - الا أنه حدث اللبس، لذا استبدل فى العصر العباسي الأول على يد الخليل بن أحمد الفراهيدي، حيث أبدل نقط الشكل التى وضعها أبو الأسود الدؤلي بدران علوية وسلفية للدلالة على الفتح والكسر - ورأس واو للدلالة على الضم - فإذا كان الحرف المحرك منونا كررت العلامة فكتبت مرتين فوق الحرف أو تحته أو أمامه - أما السكون الخفيف فيكون على شكل دائرة - والهمزة رأس عين.

وهكذا وضع الفراهيدي  علامات منها - الفتح - الكسره - الشده. وبهذا أصبح من الممكن كتابة الشكل والإعجام بنفس لون مداد الكتابة.

وبهذه الواسطة تمكن العرب من المحافظة على لغتهم وخطهم العربى. وبقى الخط العربى على حالته القديمة للاشتغال المسلمين بالحروب حتى زمن بنى أمية فابتدأ الخط يرتقى وكثر عدد المشتغلين به - فى عصر العباسيين تقدمت صناعة الخط كسائر العلوم التى اشتهر بها المسلمون وتنافس الكتاب فى تجويد الخط - وأصبح كل قلم معدا لنوع من الكتابة أى خط من الخطوط  فزادت الخطوط العربية على عشرين شكلا - وصار للحروف قوانين فى وضعها وأشكالها معروفة بين الخطاطين - وقد حفظ لنا القلقشندي بيانات صحيحة عن أواسط عصر المماليك أواخر القرن الثامن للهجرة فذكر فى الجزء الثالث من كتابه صبح الأعشى فى صناعة الإنشا- فذكر الخطوط المستعملة فى الدواوين وعلق عليها وهى سته أنواع الطومار الكامل - مختصر الطومار - الثلث - التوقيع - الرقاع - الغبار

ولما آلت الخلافة إلى الأتراك بعد زوال دولة المماليك بمصر ورثوا بقايا التمدن الإسلامي - فكان لهم اعتناء خاص بالخط وقد أخذوا فى إتقانه على أيدى الأساتذة فى هذا المجال.

والأتراك هم الذين أحدثوا الخط الرقعة.

وكان لانتشار الإسلام ونزول القرآن الكريم باللغة والخط العربى أثر واضح فى التأثير على لغات البلاد المفتوحة أو التى انتشر فيها الإسلام فكتبت تلك اللغات بالخط العربى.

 

 

اللغات التى كتبت بالخط العربى

 

أولا-اللغات التركية :( الطورانية - التركية العثمانية - التترية - القرمية - التركية الداغستانية)

ثانيا:-  اللغات المنتشرة فى جميع الهند والسند وأهمها

-الأوردية الهندستانية

-الأوردية

-الكشميرية.

ثالثا :- اللغات الفارسية :

وهى من اللغات الآرية وتستعمل فى بلاد الفرس وأفغانستان ومنها :

-اللغة الكردية

-اللغة الأفغانية

 

رابعا - اللغات الأفريقية :

وهى منتشرة فى أفريقيا ومن فروعها اللغات :

-البربرية الشلحية والقبائلية

-اللغة النوبية

اللغة السواحلية

اللغة الحوسية

اللغة الملجاشية

اللغة الحبشية

 

 

 

 

 

اغتراب شعر متولى بصل

اغتراب 
على بحر الكامل
متولي بصل
هل في بلادِ العالمينَ مكانُ
لا يُزدَرَى فيهِ الفتى ويُهانُ ؟!
العَدْلُ فيهِ شريعةٌ مفروضة
وبها يُعَزُّ ويُكرَمُ الإنسانُ
ومكارمُ الأخلاقِ فيهِ قواعدٌ
تُبْنَى عليها وتُرفعُ الأوطانُ
لا حظ فيهِ لجاهلٍ أو فاسدٍ
أو كاذبٍ قدْ غرَّهُ الشيطانُ
أرضٌ إذا المظلومُ نادى أهلَهَا
لبوا ولبى نداءَهُ السلطانُ
أرضٌ يعيشُ الناسُ فيها إخوةً
لا تستثيرُ قلوبَهمْ أضغانُ
البذلُ والإيثارُ خيرُ تُرَاثها
وكنوزها  البرُّ والإحسانُ
أمجادها ردُّ الحقوقِ لأهلها
وشعارها ولواؤها الميزانُ
أرضٌ يرى فيها الفتى أحلامَهُ
تنمو فيفرحُ قلبُهُ الولهانُ
يصحو على نورِ المعارفِ والهدى
وينامُ يحرسُ دارَهُ الإيمانُ
يحيا كريما سيِّدَا في أرضهِ
لا يعتريهِ القهرُ والحِرْمانُ
إنْ كانَ هذا الحلم صعبا ما لنا
في هذه الدنيا الغَرورِ مكانُ.

حروف فوق الرفوف بقلم متولى بصل

حروف فوق الرفوف
على بحر البسيط

متولي بصل
مصر

هل يُرجعُ المعرضُ الحلمَ الذي ذهبَ
أم هل سيطلي كتابكَ يا فتى ذهبَا ؟!
اِفرحْ إذا كان ما تجنيهِ من صورٍ
أو معجبين يساوي الجهدَ والتعبَ
لكنْ حذاري منَ الأحلامِ في بلدٍ
لا يشتري صحفا أو يقتني كتبا
خلْفٌ أضاعوا سدى أمجاد أوَّلِهمْ
اليومَ هل يحفظونَ الشعرَ والأدبَ
هم عادة يقرؤون الكفَّ والودعَ
ويعشقون الخنَا والرقصَ والطربَ
لمْلِمْ حروفك وارجعْ أيها الثمل
واسْتعوضِ الله في الحبرِ الذي انسكبَ
يا عاشق الضادِ ضادُكَ شمسها انطمست
والحرف قيِّدَ في الأدراجِ واغتُصِبَ
سطتِ الضباعُ على أملاك سادتها
والأُسْدُ في الأسرِ باتتْ تجهلُ الغضبَ !
ولى زمان القوافي وانبرى زمنٌ
فيه القصيدة لا لحما ولا عصبا
والبحر لا بحرَ نُزجي فيهِ أحرفنا
والحسُّ كالثلج لا نارا ولا حَطَبَا
أوقفْ نزيف حياتك ولْتَئِدْ شغفا
لم تجنِ منهُ سوى أن صرتَ مكتئبَا
فالمرء ليسَ بما جادت قريحتهُ
ولا يجازَى الفتى إلا بما اكتسبَا
من يجمعُ المال يجني اليومَ راحتهُ
أما القصيد فيورثُ أهلَهُ السغبَ

الأربعاء، 1 أبريل 2026

أهالى الوادى الجديد يستغيثون من منظومة التقنين متابعة أحمد محمد أبورحاب



أستغاااااااثة 
السيد رئيس الجمهورية اطال الله عمره

السيد رئيس مجلس الوزراء 


معالي مستشار رئيس الجمهورية للشئون العسكرية ورئيس لجنه استرداد الأراضي

معالي وزيره التنمية المحلية

معالي الدكتوره محافظ الوادي الجديد

السادة مسؤلين منظومة التقنين بمحافظه الوادي الجديد

الساده مسؤلين منظومة التقنين ووحدة املاك الدوله بالفرافره

لحظه من فضلكم

نلتمس منكم جميعا التمهل لحظه والتريس في تطبيق الكتاب الدوري رقم ٦٦لسنه ٢٠٢٥

وتحديد نطاق تطبيقه بدقة

حيث تلاحظ عند تطبيق الكتاب الدوري رقم ٦٦ لسنه ٢٠٢٥

قيام الساده المسؤلين عن منظومه التقنين بالتوسع في نطاق التطبيق بما تسبب في  شمل حالات تقنين تخضع لنطاق تطبيق قوانين وقرارات اخري

ومن امثله هذه الحالات

اولا/الحالات التي تم الحاقها بالقانون رقم ١٤٤ لسنه ٢٠١٧ والتي توفرت لها الشروط وتم الموافقه عليها من المساحه العسكرية ولكن الزراعة بعد القانون فهذه الحاله تخضع في التطبيق لقرار السيد اللواء المحافظ رقم ٣١٦ لسنه ٢٠٢١

ومن انطبق عليه القرار والتزم بتفيذه طبقا للقواعد أصبح تحت مظلة هذا القرار وأصبح له مركز قانوني يحصنه من نطاق تطبيق الكتاب الدوري رقم ٦٦ لسنه ٢٠٢٥ بأثر رجعي

ثانيا /الحالات الغير مستوفيه للشروط وغير متنازع عليها تخضع لنطاق تنفيذ السيد المحافظ رقم ٤٢٤ لسنه ٢٠٢٢  ومن التزم بتنفيذ القرار أصبح محصن من نطاق تطبيق الكتاب الدوري رقم ٦٦ لسنه ٢٠٢٥ بأثر رجعي لاكتسابه مركز قانوني

وغيرها من الحالات

ترتب علي التوسع في تطبيق الكتاب الدوري سالف الذكر بأثر رجعي علي حالات تخضع لنطاق تطبيق قواعد اخري

١/احداث بلبله بين المواطنين

٢/اهتزاز الثقه في القرارات الصادره من السلطه المختصه

٣/زعزعه الاستقرار في التعاملات بالنسبه للأراضي

٤/اثاره الرأي العام واحداث احتقان بين المواطنين المضرورين من هذا التخبط دون داعي

٥/مخالفه القواعد القانونية عن طريق تطبيق الكتاب الدوري بأثر رجعي علي حالات لا تخضع لنطاق تطبيقه اساسا

٦/وغيرها من الآثار

الحل

للخروج من هذا الوضع الذي يمثل وصمه عار في جبين محافظه الوادي لان كل المتواجدين علي ارض الوادي عامه وأرض الفرافره خاصه يثقون تمام الثقه في قرارات السيد المحافظ

ولكن التطبيق بهذه الكيفيه يضرب بقرارات السيد المحافظ رقم ٣١٦ لسنه ٢٠٢١ و ٤٢٤ لسنه ٢٠٢٢ والقرارات ذات الصله عرض الحائط ويفرغها من مضمونها ويلغي الحكمه من إصدارها

لذلك نلتمس من الساده المسؤلين

أولا /الأبقاء علي الحالات الملتزمه طبقا للقرار رقم ٣١٦ لسنه٢٠٢٢ كما هي خارج نطاق تطبيق الكتاب الدوري 

ثانيا /الابقاء علي الحالات الملتزمه طبقا للقرار رقم ٤٢٤ لسنه ٢٠٢٢ كما هي خارج نطاق تطبيق الكتاب الدوري

ثالثا /الابقاء علي كل حاله ملتزمه في ظل قواعد قانونية معينه تحت مظله تطبيق هذه القواعد بعيدا عن نطاق تطبيق الكتاب الدوري

رابعا /تطبيق الكتاب الدوري رقم ٦٦ لسنه ٢٠٢٥ علي الحالات الغير ملتزمه

خامسا /تطبيق الكتاب الدوري علي جميع الحالات التي لم يسبق وخضعت لوضع قانوني نظمها

كلمه اخيره للساده المسؤلين

رفقا رفقا رفقا والف رفقا

فهل حقا حالنا الان

كما تفضل السيد رئيس الجمهوريه اطال الله عمره

ان هذا الشعب لم يجد من يحن عليه 

رفقا بأهل الوادي عامه وأهل الفرافره خاصه

كفاهم ما يعانونه من نقص في كافه الخدمات (رغم الجهود العظيمه التي تبذلها الدولة)

كفاهم الظروف البيئيه الصعبه التي يعيشون فيها

كفاهم ارتفاع نفقات الإنتاج وعلي راسها نفقات النقل لبعد المسافه نفقات استخراج المياه

بعد أن كانت المياه ذاتي

فثمن السولار الذي يروي به أي فلاح أرضه من مياه النيل قد لا يصل في بعض الأحيان الدخان الذي يدفعه الفلاح في الوادي للعامل بمحطه الوقود

محطات الطاقه الشمسيه التي يمكن أن تروي الأرض في الوادي الجديد تتكلف الملايين بعكس تكلفه التشغيل من كهرباء السد العالي في اي مكان آخر  ولا يمكن المقارنه ببينهم

كل هذا قليل من كثير مما يعاني منه اهل الوادي عامه وأهل الفرافره خاصه

تشرفت بالحديث الي حضراتكم

انا محمد صبحى ابوزيد

عن نفسي

وبصفتي احد المضرورين من التوسع في تطبيق الكتاب الدوري

وبصفتي المكلف بدراسه الموضوع من الساده قيادات حزب حماة الوطن

وعن جميع المضرورين

حزب حماة الوطن

معا نحميه معا نبنيه

تحيا مصر تحيا مصر تحيا مصر

٠١١٠١٩٨٢٢٤٣ او ٠١٠٦٤٨٥٥٢٨٦

الأربعاء، 18 فبراير 2026

العارف بالله سهل التسترى

## في صحبة سادة الطريق :
##    ( 1) ابن سهل التستري (سهل بن عبد الله التُّستري):
## أحد المؤسسين الحقيقيين لعلم **تزكية النفس في الإسلام**.
تمهيد

يُعدّ سهل بن عبد الله التستري أحد كبار أعلام **التصوف الإسلامي المبكر** في القرن الثالث الهجري، ومن الشخصيات التي تمثل مرحلة التكوين الروحي والفكري للتصوف قبل اكتمال مدارسه الفلسفية في القرون اللاحقة. فهو سابق للجنيد والبسطامي والحلاج زمنًا أو معاصر لهم، ويُنظر إليه باعتباره حلقة وصل بين الزهد الإسلامي الأول والتصوف النظري اللاحق.

## أولًا: اسمه ونشأته وعصره

هو:
**أبو محمد سهل بن عبد الله بن يونس التستري**، وُلِد سنة **203هـ / 818م** في مدينة تُستر (شوشتر) بإقليم الأهواز في فارس، وتوفي بالبصرة سنة **283هـ / 896م**. 

نشأ في بيت عبادة وزهد، وكان لخاله **محمد بن سوار** أثر كبير في تربيته الروحية؛ إذ كان يقوم الليل ويكثر من الذكر، فتأثر به التستري منذ صغره ومال إلى العبادة المبكرة. وقد عاش في القرن الثالث الهجري، وهو عصر ازدهار العلوم الإسلامية: الحديث والفقه والكلام والتصوف، حيث بلغت الحضارة الإسلامية أوجها العلمي والثقافي.

## ثانيًا: مكانته العلمية والصوفية

يُعد التستري:
* عالمًا سنّيًا من أهل الحديث
* ومفسرًا للقرآن
* وأحد أوائل المتصوفة الكبار

وينسب إليه تأسيس **مدرسة السالمية** التي سُمِّيت باسم تلميذه محمد بن سالم. 

كما تأثر به عدد من كبار أعلام التصوف، ومن أشهرهم **الحسين بن منصور الحلاج** الذي تتلمذ عليه في بداياته. ويرى الباحثون أن أفكاره كانت ضمن إطار أهل السنة ولم يكن من أصحاب الحلول أو وحدة الوجود، بل كان صوفيًا معتدلًا قريبًا من العقيدة السنية.

## ثالثًا: مذهبه في التصوف

يمثل التستري **مرحلة الزهد الروحي الأخلاقي** في التصوف؛ أي التصوف الذي يركز على:
* تهذيب النفس
* مراقبة القلب
* دوام الذكر
* المجاهدة

وكان يربط التصوف التزامًا صارمًا بالشريعة، ولذلك اعتُبر من رواد "التصوف السني".
أهم أفكاره الروحية
1- المراقبة (مراقبة الله)

من أشهر أقواله التي تلخص مذهبه:

“المعصية بريد الكفر، والطاعة بريد القرب”.

وكان يرى أن بداية الطريق الصوفي هي **مراقبة القلب** لا كثرة الكلام.
2- الذكر الدائم

اشتهر عنه أنه ربّى نفسه منذ الطفولة على ذكرٍ قصير متكرر:

“الله معي، الله ناظر إليّ، الله شاهدي”.

وهذا الذكر أصبح لاحقًا أصلًا تربويًا في الطرق الصوفية.
3- نور محمد (النور المحمدي)

من آرائه الروحية تفسيره لشخصية النبي ﷺ باعتبارها مظهرًا لنور سابق في الخلق، وهو تفسير صوفي رمزي اشتهر لاحقًا عند الصوفية.
## رابعًا: التستري وتفسير القرآن

أهم أعماله هو كتابه:
**تفسير التستري**

وهو من أقدم التفاسير الصوفية الإشارية للقرآن الكريم.

ويُعد هذا التفسير:
* أول تفسير صوفي كامل تقريبًا
* بداية لما يسمى **التفسير الإشاري (الباطني المعتدل)**
خصائص تفسيره
1. لا ينفي المعنى الظاهر للآية
2. يضيف معنى روحيًا تربويًا
3. يركز على القلب والسلوك

مثال منه:
يُفسِّر آيات النور والظلمة باعتبارها **نور الهداية في القلب وظلمة النفس**، أي أنه يحول النص القرآني إلى منهج تزكية.

وقد درس الباحثون تفسيره باعتباره مساهمة في علم التفسير والكلام معًا.
## خامسًا: مؤلفاته

نُسبت إليه عدة كتب، أهمها:
* تفسير القرآن (تفسير التستري)
* رقائق المحبين
* مواعظ العارفين
* جوابات أهل اليقين
* قصص الأنبياء
## سادسًا: منهجه الأخلاقي

أخلاق التستري تقوم على أربع دعائم:
1. **الزهد**: ترك التعلّق بالدنيا لا ترك العمل فيها
2. **الخوف**: محاسبة النفس باستمرار
3. **النية**: العمل لله وحده
4. **العلم الشرعي**: التصوف لا يصح بلا شريعة

وكان يقول إن أعظم الكرامات:

الاستقامة لا الخوارق.

ولهذا يعده مؤرخو التصوف أحد ممثلي الاتجاه الذي رفض المبالغات الصوفية.

## سابعًا: أثره في تاريخ التصوف

أثر التستري كبير رغم قلة كتبه، ويتضح في ثلاث نقاط:
1- تأسيس التصوف السني

مهّد للجنيد البغدادي ومدرسة الاعتدال.
2- التأثير في الحلاج

كان من أوائل شيوخه الروحيين.
3- نشأة التفسير الصوفي

فتح الباب أمام:
* القشيري
* السلمي
* الغزالي لاحقًا

## ثامنًا: تقييمه عند العلماء

نظر إليه العلماء نظرة احترام عامة:
* الصوفية: يعدونه من كبار الأولياء
* أهل السنة: يعدونه زاهدًا مفسرًا صالحًا
* الباحثون المعاصرون: يعدونه مرحلة انتقالية بين الزهد والتصوف الفلسفي

وتصفه الدراسات الحديثة بأنه شخصية بارزة في الفكر الإسلامي وأسهم في التفسير وعلم الكلام إضافة إلى التصوف.
## خاتمة

يمثل سهل التستري نموذجًا مبكرًا للتصوف الإسلامي قبل أن يتحول إلى فلسفة، فقد كان تصوفه **تربويًا أخلاقيًا** لا نظريًا، قائمًا على القرآن والحديث والرقابة الداخلية للنفس. ولذلك بقي تأثيره قويًا في تاريخ الروحانية الإسلامية، خاصة في مدارس التزكية والتربية القلبية.

فهو ليس مجرد صوفي، بل أحد المؤسسين الحقيقيين لعلم **تزكية النفس في الإسلام**.

## أهم المراجع
1. Encyclopaedia Britannica: *Sahl at-Tustarī*

Wikipedia: *Sahl al-Tustari*

دراسة أكاديمية: *Sahl al-Tustarī: Life, Views and Works*

كتاب: تفسير التستري (دار الكتب العلمية)

معجم المؤلفين وكشف الظنون (ذكر مؤلفاته)
* مقال: فرسان العشق الإلهي – الجريدة

الجمعة، 13 فبراير 2026

العارف بالله أبو يزيد البسطامى

نقطة التحول من الزهد الإسلامي إلى التصوف الفلسفي الوجداني.
أبو يزيد البسطامي (ت 261هـ/874م تقريبًا)
أحد كبار أقطاب التصوف الإسلامي في القرنين الثالث الهجري/التاسع الميلادي، واسمه طيفور بن عيسى بن آدم بن عيسى البسطامي، ويُنسب إلى مدينة بَسْطام في خراسان (إيران اليوم). ويُعد من أوائل من عبّروا عن التجربة الصوفية تعبيرًا ذاتيًا عميقًا، حتى عُدّ مؤسس ما يسميه الباحثون بـ التصوف الوجداني أو السُّكري، في مقابل التصوف الزهدي الهادئ الذي مثّله الحسن البصري والجنيد البغدادي.

أولًا: عصره والبيئة الفكرية

عاش البسطامي في زمن كانت الحضارة الإسلامية قد بلغت فيه مرحلة نضج علمي وفكري؛
فقد ازدهرت علوم الفقه والحديث والكلام، واشتدت المناظرات بين المعتزلة وأهل الحديث، وظهرت حركة ترجمة الفلسفة اليونانية. وفي هذا الجو المليء بالعقل والجدل، ظهر تيار آخر يميل إلى التجربة الروحية المباشرة، أي معرفة الله بالقلب لا بالبرهان.

وكان الناس آنذاك يعرفون الزهد: ترك الدنيا خوفًا من الحساب.
لكن البسطامي نقل الزهد إلى مرحلة أخرى: المحبة والفناء، أي عبادة الله لا خوفًا ولا طمعًا، بل شوقًا إليه.

ثانيًا: حياته ونشأته

لا نملك سيرة مفصلة دقيقة لحياته؛ فالمتصوفة الأوائل لم يهتموا بالتدوين، بل بالمجالسة والتربية الروحية. ومع ذلك تجمع المصادر (مثل: السلمي، القشيري، العطار) على الخطوط العامة التالية:

نشأ في أسرة مسلمة صالحة؛ وكانت أمه شديدة الورع، ويذكر أنه كان شديد البر بها.

تلقى علوم الشريعة في شبابه: الفقه والحديث.

ثم مال إلى العبادة والعزلة والخلوة والذكر.

اتخذ طريق المجاهدة: قلة الطعام، طول السهر، كثرة الذكر، والصمت.

ويقال إنه جاب خراسان والعراق طلبًا للمشايخ، لكنه لم يرتبط بشيخ واحد دائمًا، ولذلك اعتُبر من أهل التجربة المباشرة أكثر من كونه صاحب طريقة منظمة.

ثالثًا: منهجه الصوفي

يمثل البسطامي تحولًا مهمًا في تاريخ التصوف.
فالتصوف قبله كان:

زهدًا وأخلاقًا وخوفًا من الآخرة.

أما معه فأصبح:

تجربة روحية داخلية يعيشها الصوفي مع الله.

1- المجاهدة

يرى أن الطريق إلى الله يبدأ بمخالفة النفس، وكان يقول:

“ما زلت أسوق نفسي إلى الله وهي تبكي، حتى سقتها وهي تضحك”.

أي أن العبادة عنده ليست قهرًا للنفس فقط، بل تحويلها إلى محبة.

2- المعرفة (المعرفة بالله)

البسطامي من أوائل من تحدثوا عن المعرفة الصوفية، وهي ليست علمًا عقليًا، بل كشفًا قلبيًا؛
فالعقل — عنده — يعرف صفات الله، أما القلب فيذوق حضوره.

3- الفناء

أشهر مفاهيمه: الفناء في الله
والمقصود: أن يغيب شعور الإنسان بذاته أمام عظمة الله، فلا يرى لنفسه وجودًا مستقلاً.

وهذا لا يعني الاتحاد بالله كما ظنه بعض النقاد، بل يعني:

غياب الإحساس بالأنا، لا اختفاء العبد حقيقة.

ثم يأتي بعده مقام البقاء بالله: أي أن يعود الإنسان إلى العالم لكنه متحرر من الأنانية.

رابعًا: الشطحات

اشتهر البسطامي بما يسمى الشطحات: عبارات تخرج في حال الوجد الروحي والانفعال، مثل قوله:

“سبحاني ما أعظم شأني”.

وقد أثارت هذه الأقوال جدلًا كبيرًا؛
فالفقهاء رأوا فيها تجاوزًا، بينما فسّرها الصوفية بأنها لغة حال لا لغة عقيدة، أي كلام صادر عن حالة روحية لا عن اعتقاد لاهوتي.

والجنيد البغدادي — وهو من أعقل الصوفية — اعتبره:

“رجلًا غلب عليه الحال”.

أي أن تجربته الروحية كانت أقوى من قدرته على التعبير المنضبط.

خامسًا: عبادته وأخلاقه

رغم جرأة عباراته، تجمع المصادر على أنه كان شديد التمسك بالشريعة:

كثير الصلاة

دائم الصوم

شديد الورع

متواضع للغاية

ومن أجمل ما رُوي عنه أنه قال:

“لو نظرتم إلى رجل أُعطي من الكرامات حتى يرتفع في الهواء، فلا تغتروا به حتى تنظروا كيف هو عند الأمر والنهي”.

أي أن معيار الولاية ليس الخوارق بل الالتزام الأخلاقي.

سادسًا: علاقته بالجنيد والحلاج

يمثل البسطامي أحد طرفي التصوف المبكر:

المدرسة ممثلها خصائصها
التصوف الصحو الجنيد البغدادي عقلاني منضبط
التصوف الوجد أبو يزيد البسطامي عاطفي انفعالي

أما الحلاج فقد تأثر بالبسطامي في فكرة الفناء، لكن الحلاج عبّر عنها فلسفيًا واجتماعيًا، بينما بقي البسطامي زاهدًا منعزلًا.

سابعًا: تأثيره في تاريخ التصوف

كان تأثيره بالغًا، إذ أصبح مصدر إلهام لعدد كبير من المتصوفة:

الحلاج

السهروردي

ابن عربي

جلال الدين الرومي

العطار النيسابوري (الذي أفرد له صفحات رائعة في تذكرة الأولياء)

بل إن مفهوم الفناء والبقاء الذي أصبح أساس التصوف النظري فيما بعد يبدأ فعليًا مع أبي يزيد.

ثامنًا: وفاته وضريحه

توفي نحو سنة 261هـ في بسطام، ولا يزال قبره هناك مزارًا صوفيًا معروفًا في إيران، وبني حوله مسجد وتكية، ويعد من أهم مزارات التصوف في الشرق الإسلامي.

تقييمه الفكري

ينظر إليه المؤرخون بثلاث زوايا:

الفقهاء: رأوا أن شطحاته خطيرة إن أُخذت حرفيًا.

الصوفية: اعتبروه من كبار العارفين بالله.

الباحثون المعاصرون: يعدونه نقطة التحول من الزهد الإسلامي إلى التصوف الفلسفي الوجداني.

خلاصة

أبو يزيد البسطامي ليس مجرد زاهد، بل مرحلة كاملة في تطور الروح الإسلامية؛
فقد نقل العلاقة مع الله من الخوف إلى الحب، ومن العبادة إلى التجربة، ومن الطاعة الجافة إلى الذوق الروحي.

وبعبارة موجزة:
الحسن البصري علّم المسلمين كيف يخافون الله، أما البسطامي فعلّمهم كيف يحبونه.

أعرف حقوقك بقانون المعاشات

_____اعرف حقوقك______

        ##المعاشات بقانون التامينات ##
______________________
👇👇👇👇👇👇👇👇👇👇👇

🙋🙋‍♀️-1-. من يستحق الحصول على المعاش حال توفى المؤمن عليه أو صاحب المعاش؟
🧑‍🎓-المستحقون لتقاضى المعاش حال وفاة المؤمن عليه أو صاحب المعاش، هم الأرمل والأرملة والأبناء والبنات والوالدين والإخوة والأخوات الذين تتوافر فيهم من تاريخ وفاة المؤمن عليه أو صاحب المعاش شروط الاستحقاق المنصوص عليها في قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الجديد.
🙋🙋‍♀️2- هل يحق للأرمل المتزوج من أخرى الحصول على معاش حال توفى زوجته؟
🧑‍🎓-لا... حيث يشترط لاستحقاق الأرملة والأرمل أن يكون الزواج موثقا أو ثابتا بحكم قضائى بات، وألا يكون الأرمل متزوجا بأخرى، وفقا لما ذكره قانون التأمينات الاجتماعية الجديد.
🙋🙋‍♀️3- هل يحق للابنة المتزوجة تقاضى المعاش؟
🧑‍🎓- وفقا لما جاء في المادة (100) من قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات 2019،  لأ...فإنه يشترط لاستحقاق الابنة ألا تكون  متزوجة،  واستحقاق الابن حتى بلوغ سن21 ويقطع اذا لم يتم مراحل تعليمه او التحق بعمل وسن 24 لو تعليم متوسط مثل الاعدادى و الثانوى العام ومعهد سنتين   (ويستثنى من هذا الشرط  الابن العاجز عن الكسب،) و بالنسبه  ل الطالب بأحد مراحل التعليم الجامعى  التى لا تجاوز مرحلة الحصول على مؤهل الليسانس أو البكالوريوس أو ما يعادلها بشرط عدم تجاوزه سن السادسة والعشرين ولم يلتحق بعمل أو لم يزاول مهنة، ومن حصل على مؤهل نهائي لا يجاوز المرحلة المشار إليها بالبند السابق  مع ملحوظة سنة الامتياز فى بعض الكليات  هى مزاولة مهنه،، 
4-🙋🙋‍♀️ هل يحق للأخوة تقاضى المعاش؟
🧑‍🎓- يشترط لاستحقاق الأخوة والأخوات بالإضافة إلى شروط استحقاق الأبناء والبنات أن يثبت إعالة المؤمن عليه أو صاحب المعاش إياهم وفقا للشروط والأوضاع التى تحددها اللائحة التنفيذية.
5- 🙋🙋‍♀️هل يمكن لمستحق واحد أن يحصل على أكثر من معاش؟
🧑‍🎓-إذا توافرت فى أحد المستحقين شروط الاستحقاق لأكثر من معاش من الهيئة ومن الخزانة العامة فلا يستحق منها إلا معاشًا واحدًا، إلا فى استثناءات معينة.
6- 🙋🙋‍♀️ما هى هذه الاستثناءات؟
١--🧑‍🎓 يجمع المستحق بين المعاشات فى حدود قيمة الحد الأدنى للمعاش المقرر بالفقرة الأخيرة من المادة (24) من هذا القانون، ويكمل المعاش إلى هذا المقدار وفقا للترتيب المنصوص عليه فى المادة (102) من هذا القانون. 
٢-- 🧑‍🎓يجمع المستحق بين الدخل والمعاش فى حدود قيمة الحد الأدنى للمعاش المقرر بالفقرة الأخيرة من المادة (24) من هذا القانون.
٣--🧑‍🎓 تجمع الأرملة بين معاشها عن زوجها وبين معاشها بصفتها منتفعة بأحكام هذا القانون، كما تجمع بين معاشها عن زوجها وبين دخلها من العمل أو المهنة وذلك دون حدود.
٤--🧑‍🎓 يجمع الأرمل بين معاشه عن زوجته وبين معاشه بصفته منتفعاً بأحكام هذا القانون، كما يجمع بين معاشه عن زوجته وبين دخله من العمل أو المهنة وذلك دون حدود.
٥--🧑‍🎓 يجمع الأولاد بين المعاشين المستحقين عن والديهم دون حدود.
٦- -🧑‍🎓 يجمع المستحق بين المعاشات المستحقة له عن شخص واحد وذلك بدون حدود.
7-🙋🙋‍♀️ متى يتوقف صرف معاش المستحق؟
يتوقف المعاش فى الحالات التى حددها قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الجديد وهى كالتالى:
١- - 🧑‍🎓 الالتحاق بأى عمل والحصول منه على دخل صاف يساوى قيمة نصيبه فى المعاش أو يزيد عليه، فإذا نقص الدخل عن نصيبه فى المعاش صـرف إليه الفرق فى تاريخ التحاقة بالعمل ثم فى يناير من كل سنة، وتحدد اللائحة التنفيذية لهذا القانون المقصود بالدخل الصافى.
٢- - 🧑‍🎓 مزاولة مهنة تجارية أو غير تجارية منظمة بقوانين أو لوائح لمدة تزيد على خمس سنوات متصلة أو متقطعة ويعود الحق فى صرف المعاش فى حالة ترك مزاولة هذه المهنة إعتبارا من أول الشهر التالى لتاريخ ترك المهنة، وتحدد اللائحة التنفيذية لهذا القانون حالات وشروط مزاولة المهنة.
وفقنا الله وإياكم الي مافيه الخير للجميع❤💖

أقرا ايضا